|


الرئيسية / انفوجرافيك

هجوم النصر والهلال.. أرقام عالمية ومثلثات

جدة ـ محمود وهبي 2024.06.04 | 08:36 pm
سجل فريق الهلال الأول لكرة القدم، بطل النسخة الأخيرة من دوري روشن السعودي، وفريق النصر، وصيفه، أرقامًا استثنائية على صعيد التهديف، في الموسم المنقضي أخيرًا، عبر وصولهما إلى حاجز الـ 100 هدف، ويُضاف إليها مجموعة كبيرة من الأهداف في المسابقات الأخرى.
والقاسم المشترك لهذه الأرقام المرتفعة كان امتلاك الفريقيْن لمثلث هجومي دك الشباك دون ملل، ليتفوق مثلث النصر أولًا، ويليه مثلث الهلال، على أفضل المثلثات في أندية الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.
واجتمع مثلث النصر، المتكوّن من البرتغالي كريستيانو رونالدو، والبرازيلي تاليسكا، والسنغالي ساديو ماني، على تسجيل 95 هدفًا في جميع مسابقات الموسم، وسجل رونالدو أكثر من نصفها، إذ وصلت محصلة القائد البرتغالي إلى 50 هدفًا، بعد تتويجه بلقب هدّاف دوري «روشن»، برصيد 35 هدفًا، كما سجل 6 أهداف في كأس العرب، ومثلها في دوري أبطال آسيا، إضافة إلى 3 في كأس الملك، وكان يمكن للمحصلة النصراوية أن ترتفع، لولا غياب تاليسكا عن عدد كبير من المباريات للإصابة.
وتفوق مثلث الهلال، المتكوّن من الصربي ألكسندر ميتروفيتش، والبرازيلي مالكوم، والسعودي سالم الدوسري، على بقية المثلثات في أندية الدوريات الكبرى، إذ سجل القناص الصربي 40 هدفًا، على الرغم من غيابه عن كأس العرب وكأس السوبر، فيما سجل مالكوم 25 هدفًا، وأضاف الدوسري 24 هدفًا، لتصل محصلة المثلث الهلالي إلى 89 هدفًا، أي بفارق 6 أهداف خلف مثلث النصر.
وامتلك مانشستر سيتي، بطل الدوري الإنجليزي، أفضل مثلث هجومي في دوريات أوروبا الكبرى، دون الوصول إلى محصلة كل من النصر والهلال، إذ اجتمع النرويجي إرلينج هالاند، والإنجليزي فيل فودين، والأرجنتيني جوليان ألفاريز، على تسجيل 84 هدفًا، متفوقين على مثلث باريس سان جيرمان، بطل فرنسا، الذي سجل 67 هدفًا، ولو أن النادي الباريسي فقد ركيزته التهديفية الأساسية، مع انتقال هدّافه كيليان مبابي إلى ريال مدريد.
وعلى الرغم من موسمه «الصفري» من ناحية الألقاب، سجل مثلث بايرن ميونيخ، المتكون من الإنجليزي هاري كين، والألمانيين جمال موسيالا وليروي سانيه، محصلة المثلث الباريسي نفسها، علمًا أن كين كان له نصيب الأسد في المثلث البافاري، عبر تسجيله 44 هدفًا في جميع مسابقات الموسم، فيما احتل مثلث ريال مدريد، بطل إسبانيا وأوروبا، المركز الرابع أوروبيًا، برصيد 65 هدفًا توزعت على الثلاثي البرازيلي فينيسيوس، والإنجليزي جود بيلينجهام، والإسباني خوسيلو.
ويُعد باير ليفركوزن، بطل الثنائية في ألمانيا، ووصيف الدوري الأوروبي، أبرز الغائبين عن القائمة، على الرغم من محصلته التهديفية العالية في الموسم المنقضي أخيرًا، إذ توزعت أهداف الفريق على 17 مسجلاً، فيما وصلت المحصلة الإجمالية لأفضل 3 هدّافين في موسمه إلى 53 هدفًا.