|


العنزي: الخبرة ساعدتنا في تنظيم عالمية البلياردو

حوار: فيصل الشريف 2024.06.08 | 01:16 am

يحمل شهادة بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة كرانفيلد في بريطانيا، ودورات رياضية متنوعة منها المدير التنفيذي في المؤسسات الرياضية والسلوك التنظيمي في المنظمات الرياضية.
بدأت علاقته بلعبة البلياردو حينما اُختير عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر منذ ديسمبر 2022 إضافة إلى منصبه رئيسًا للجنة الفنية بالاتحاد.
عيّن مديرًا لبطولة العالم للبلياردو «9» كرات التي تجمع نخبة اللاعبين في الرياضة وتُجرى في مدينة الأمير عبد الله الفيصل الرياضية في جدّة خلال الفترة من 2 حتى 8 يونيو الجاري.
عبد العزيزالعنزي تحدث لـ«الرياضية» عن أبرز التحديات التي واجهتهم في استضافة النسخة الجارية والاستعداد والحرص لاستضافة البطولة لعشرة أعوام مقبلة.



01
في البداية.. كيف ترى بطولة العالم للبلياردو التي تجرى في السعودية للمرة الأولى؟
حدث رياضي مهم على مستوى البلياردو بشكل خاص أو حدث رياضي واستضافة عالمية بشكل عام من خلال الإشادات من اللاعبين العالميين وشركة الماتش روم على هذه البطولة، وعندما يكون هذا الحدث بالنسبة لهم أفضل حدث يعد ذلك إنجازًا سعوديًا بوصولنا إلى هذه المرحلة، والرياضات السعودية في الاستضافات تسعى للوصول إلى القمة، وحققنا إنجازات في بداية البطولة بالمشاركة بعدد من اللاعبين السعوديين والناشئين ومشاركة الحكام ومشاركة التنظيم وهذه تنعكس علينا في الاتحاد بقدرتنا على استضافة أي حدث رياضي مقبل.
02
تنظيم البطولة لـ10 أعوام مقبلة يعد بمثابة التحدي بالنسبة لكم.. فما رأيك بهذه الخطوة؟
بالعكس منذ إعلان استضافة البطولة، ونحن جاهزون وحجم المسابقات المحلية عندنا والتي يعد عددها كبيرًا يمنحنا القدرة على تنظيم أي بطولة مقبلة.
03
لعبة البلياردو هل يوجد لها شعبية كبيرة في السعودية؟ وكيف سيكون عملكم في الاتحاد لنشر هذه اللعبة بشكل أكبر؟
هذه البطولة لديها شعبية ومشاهداتها كبيرة على مستوى العالم وعدد ممارسي اللعبة عالٍ وجميع مناطق السعودية فيها لاعبون ممارسون للعبة، ولكن توقيت هذه البطولة صادف وقت الاختبارات النهائية للمدارس الأمر الذي أثر قليلًا على أعداد الحضور.
04
بالنسبة لك كيف عشقت هذه اللعبة؟
أنا شخصيًا مارست هذه اللعبة هاويًا، ولكن دخلنا الاتحاد أعضاء مجلس إدارة أكاديميين لديهم أهداف ولديهم خطط استراتيجية ولديهم مقاييس لمؤشرات الأداء، ولله الحمد المستهدفات التي كان من المفروض الوصول لها في 2027 وصلنا لها الآن.
05
حدثنا عن اللاعبين السعوديين المشاركين في البطولة؟
من ضمن الأهداف لدينا مشاركة اللاعبين السعوديين في البطولات العالمية، وذلك يعد تحديًا بالاحتكاك مع اللاعبين العالميين، ولن يكون هناك مطالبة في هذه البطولة بتحقيق إنجاز، ولكن في الأعوام المقبلة سيكون هناك حضور سعودي قوي في المراكز الأولى.
06
بحكم خبرتك في اللعبة من تتوقع أن يتوج بلقب البطولة؟
بالنسبة لبطولة البلياردو 9 كرات صعب تتنبأ بالبطل، وبطولة بريطانيا المفتوحة الأخيرة وصلت إلى النهائي أسماء للمرة الأولى تحقق إنجازًا، فالأسماء المشاركة في النسخة الجارية قوية جدًا وصعب التوقع من سيحقق البطولة.
07
كيف استطعتم تنظيم البطولة العالمية في وقت قصير؟
التنظيم أصعب التحديات، ومثل ما ذكرت بأننا ننظيم بطولات محلية عددها كبير وفي وقت قصير وهذا ما ساعدنا في الظهور بأفضل صورة تنظيميًا.
08
وماذا عن البطولات السعودية في البلياردو؟
لدينا الدوري السعودي الممتاز بمشاركة 10 أندية، ودوري الدرجة الأولى، ودوري الدرجة الثانية، ودوري السنوكر للكبار والناشئين، ودوري السيدات بمجموع 10 مسابقات، ويصل عدد اللاعبين إلى 600 لاعب، ولدينا يوم 21-22 يونيو التصفيات النهائية للدوري الممتاز في الدرجة الأولى.