|


اليورو.. من هو ديلوناي الذي تحقق حلمه بعد وفاته؟

القاهرة - أحمد مختار 2024.06.10 | 08:00 pm

انطلقت النسخة الأولى من بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1960، بعد أعوام طويلة من المحاولات والعمل الإداري المستمر، بقيادة أحد الرجال الفرنسيين الذين اقترحوا تنظيم بطولة تضم مختلف بلدان القارة العجوز، ليكون الفضل الأول في إنشاء بطولة اليورو إلى الفرنسي هنري ديلوناي، الذي توفي قبل أن يرى حلمه النور.
وعلى الرغم من أنه ابتعد عن ملاعب كرة القدم مبكرًا، إلا أنه ظل مرتبطًا بهذه الرياضة التي عمل بها في مجال الإدارة لأعوام طويلة، ليؤسس فكرة إنشاء بطولة كأس الأمم الأوروبية، على خطى منافسات بطولة كأس العالم.
ويعد هنري ديلوناي من أبرز الأشخاص الذين عملوا من أجل تطور الكرة الأوروبية، إذ سبق له العمل حكمًا وإداريًا سابقًا، إضافة إلى شغل منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ما جعله مسؤولًا بقوة عن تنظيم المسابقات القارية داخل القارة العجوز.
وبدأ ديلوناي مسيرته الكروية لاعب كرة قدم في أحد الأندية الفرنسية في باريس، لكنه توجه إلى التحكيم مباشرة بعد اعتزاله، إلا أنه لم يستمر طويلًا بسبب حادث تعرض له، حين اصطدمت الكرة بوجهه لتتأثر أسنانه ويقرر الابتعاد عن ملاعب الكرة.
ومن اللعب والتحكيم إلى الإدارة، إذ تحول هنري ديلوناي لتولي منصب رئيس نادي ستار أوف ذا ليكس الفرنسي، قبل أن يصبح الأمين العام لكرة القدم الفرنسية، التي كانت بمثابة بداية إنشاء الاتحاد الفرنسي لكرة القدم.
واستمر ديلوناي في مناصبه الإدارية، ليصبح الأمين العام للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، ومنه إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كنائب إداري داخله وأحد الكوادر الرئيسة، حتى ترقى إلى منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وبسبب وجوده في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إداريًا وأمينًا عامًا، اقترح هنري ديلوناي فكرة إنشاء كأس أمم أوروبا على خطى كأس العالم، وذلك من أجل التنافس القوي بين منتخبات القارة الأوروبية، لذلك عرض الفكرة على مسؤولي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1927.
وقرر هنري ديلوناي مع جول ريميه، الرجل الذي بدأ فكرة إنشاء كأس العالم، إنشاء بطولة كأس الأمم الأوروبية بشكل رسمي، من خلال عقد اجتماعات دورية مع الاتحاد الأوروبية المحلية، إضافة إلى عرض الفكرة على اللاعبين والمديرين الكبار، من أجل الحصول على الدعم الجماهيري والإعلامي من مختلف الأشخاص والمؤسسات.
واقترب حلم تنظيم بطولة كأس الأمم الأوروبية خلال خمسينيات القرن العشرين، بعد الحصول على موافقة مختلف الاتحادات المحلية الأوروبية وكبار المنتخبات واللاعبين، إلا أن هنري ديلوناي توفي عام 1955، قبل بدء منافسات النسخة الأولى من كأس الأمم الأوروبية.
وبعد وفاة ديلوناي بـ5 أعوام فقط، تحقق حلم الرجل الفرنسي على أرض الواقع، لتجرى أول نسخة من بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1960، بمشاركة منتخبات تشيكو سلوفاكيا، الاتحاد السوفيتي، يوغسلافيا، وفرنسا، حين فاز منتخب الاتحاد السوفيتي باللقب الأول، بعد الانتصار في النهائي على منتخب يوغسلافيا بنتيجة 2-1.