|


الرئيسية / انفوجرافيك

كفاراتسخيليا.. نجم الشوارع يقود الأحلام الجورجية

ميلانو ـ الفرنسية 2024.06.10 | 09:30 pm
يعقد المنتخب الجورجي الأول لكرة القدم آمالاً كبيرة في مشاركته الأولى بكأس الأمم الأوروبية، على نجمه الأبرز خفيتشا كفاراتسخيليا، لكن المهمّة لن تكون سهلة في المجموعة السادسة التي تضم البرتغال وتركيا والتشيك.
لم يسبق لجورجيا، التي يقودها المدرب الفرنسي ويلي سانيول، وتحتل المركز الـ 75 في التصنيف العالمي، المشاركة في البطولة أو كأس العالم على الإطلاق منذ أن حصلت الدولة المطلّة على البحر الأسود، والتي يبلغ عدد سكانها 3.7 مليون نسمة، على استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في 1991.
لكن الجناح كفاراتسخيليا «30 مباراة دولية»، يدخل البطولة القارية المرموقة بُعَيد موسم كارثي في نابولي، الذي فشل في الدفاع عن لقبه بطلاً للدوري وأنهى الموسم في منتصف الترتيب وسط فوضى عارمة.
ويملك اللاعب، البالغ من العمر 23 عامًا، جماهيرية واسعة في نادي جنوب إيطاليا، بعد ظهوره على ساحة «سيري أ» منذ نحو عامين، قادمًا من دينامو باتومي الجورجي مقابل 15 مليون يورو، فأصبح معشوق جماهير الفريق لا سيما بعد أن قاده إلى لقب الدوري للمرّة الأولى منذ عام 1990.
بيد أنّ كفاراتسخيليا واجه ظروفًا صعبة في الموسم الأخير، بعد أن تراجع مستواه، فيما مرّ على نابولي ثلاثة مدربين في موسم واحد فقط قبل أن ينهي الموسم عاشرًا، ليغيب عن المسابقات الأوروبية للمرة الأولى منذ 14 عامًا. لكن مع ذلك أنهى اللاعب الموسم بـ11 هدفًا مع 8 تمريرات حاسمة، ولم يترك لهذه المعاناة فرصة للتأثير على حماسته الشخصية للعبة.
وكان كفاراتسخيليا قال في مقابلة مع موقع الدوري الإيطالي في أبريل: «كرة القدم بالنسبة لي مثل حياتي. من السهل قول ذلك، لكن كرة القدم هي حياتي».
وتابع: «خطواتي الأولى في كرة القدم كانت في الشوارع. هكذا نشأت.. في الشوارع تلمس الكرة طوال الوقت، ويُسمح لك أن تكون مع الكرة. في كرة القدم أحاول أن أكون كما أنا في الشوارع».
أول ظهور كفاراتسخيليا مع المنتخب كان في السابع من يونيو 2019 عندما شارك أساسيًا في مواجهة جبل طارق ضمن تصفيات أمم أوروبا «3ـ0» وخاض اللاعب 37 دقيقة.