|


عبد القادر: سالم وسعود أخطر الأوراق السعودية

حوار: عبد الغني عوض 2024.06.11 | 01:56 am

قاد منتخب بلاده مدربًا من عام 2011 حتى 2021 برفقة العراقي عدنان حمد، وحينما أقيل الأخير، تولى الدفة الفنية للنشامى بنفسه، إذ لعب 12 مباراة دولية قبل أن يسجل اسمه ضمن أفضل مدربي منتخب الأردن، حينما قاد منتخب شبابه لنهائيات كأس العالم للشباب في كندا 2007، وهو إنجاز غير مسبوق لمدرب أردني أو حتى أجنبي.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار الأردني أحمد عبد القادر، المدرب المخضرم، يتحدث عن مواجهة السعودية والأردن في ختام التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، ويؤكد أن مراقبة مفاتيح الأخضر ستقود النشامى لتحقيق الانتصار، وكذلك استغلال الاندفاع السعودي نحو المقدمة، واصفًا سالم الدوسري وسعود عبد الحميد بأخطر الأوراق السعودية في هذه المباراة.
01
كيف ترى مواجهة المنتخب الأردني لمضيفه السعودي في ختام التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026؟
بالتأكيد مواجهة مهمة لكلا المنتخبين، رغم ضمان تأهلهما معًا عن المجموعة، فالأردن يريد إثبات إن ما وصل إليه من مستوى فني خاصة بعد الحصول على فضية كأس آسيا 2024 لم يكن صدفة، فيما المنتخب السعودي يريد إثبات أحقية كعبه العالي في مثل هذه المباريات.
02
من الأقرب لتحقيق الفوز والنقاط الثلاث في مواجهة اليوم؟
المعطيات تقول إن المنتخب السعودي بقيادة الإيطالي روبرتو مانشيني هو الأقرب للكسب وخطف النقاط الثلاث، أولًا لأنه يلعب على أرضه، وثانيًا يمتلك مساندة حقيقية للجماهير التي ستحضر هذه المباراة، وكذلك تصريحات مانشيني في المؤتمر الصحافي حينما أعلن رغبته في صدارة المجموعة، كونها ستشجعه لتقديم المزيد، ولكن كرة القدم لا تعترف إلا بالجهد داخل الملعب، وربما يخرج النشامى بنقطة التعادل أقول ربما.
03
كيف يكسب الأردن الأخضر السعودي؟
إذا ما أراد لاعبو منتخب الأردن الكسب وتحقيق فوز معنوي ضد المنتخب السعودي المتمرس والقوي، عليهم أولًا أن يدرسوا نقاط القوة والضعف في منافسهم، واستغلال النهج الهجومي المندفع دائمًا للأخضر، من خلال التحولات الهجومية الخاطفة السريعة.
04
ما أنسب طريقة لعب للأردنيين من أجل الفوز في هذه المباراة؟
نفس طريقة اللعب التي لعب بها المغربي حسين عموتة مدرب النشامى خلال نهائيات آسيا، وكذلك مواجهته أمام منتخب طاجيكستان في أولى مبارياته في التصفيات.
05
لكن الخبرة تميل لصالح لاعبي الأخضر.. كيف يتصدى لها لاعبو الأردن؟
مراقبة أخطر لاعبي الأخضر مراقبة لصيقة، ودراسة خطط الأخضر جيدًا واستغلال اندفاعهم الهجومي وتنفيذ تعليمات الجهاز الفني حرفيًا.
06
ما الأوراق الرابحة للنشامى؟
يمتلك المنتخب الأردني العديد من الأوراق الرابحة على رأسها الثلث الهجومي الذي يمثله علي علوان ونزار الرشدان ويزن النعيمات، وهي أوراق رائعة تمتاز بدقة التمرير والذكاء في التحركات والمهارة العالية.
07
ما هي مفاتيح اللعب في الأخضر؟
هناك أكثر من مفتاح، وأعتقد أن سعود عبد الحميد وسالم الدوسري هما الأكثر تأثيرًا على المنتخب السعودي ويجب إيقاف انطلاقاتهما.
08
بم تنصح مدرب الأردن؟
أنصح المغربي حسين عموتة بضرورة التسلح بالصبر، واستغلال الفرص التي تتاح للاعبيه أثناء مجريات المباراة.
09
هل تؤمن بأسلوب مانشيني في اللعب؟
نعم لأنه من أكبر وأفضل مدربي العالم، ويعتمد على خطة طويلة الأمد، ويفكر جيدًا، ويؤمن بالعناصر الشابة، ولديه مرونة تكتيكية وخططية.
10
ما توقعك للنتيجة؟
أتمناها أردنية، لكن في اعتقادي التعادل أقرب.