|


كفاراتسخيليا شبيه مارادونا يشرّع أبواب الأمل في ألمانيا

خفيتشا كفاراتسخيليا، نجم منتخب جورجيا الأول لكرة القدم، خلال تجريبية بلاده أمام الجبل الأسود في بودجوريتشا 9 يونيو 2024 (الفرنسية)
برلين ـ الألمانية 2024.06.12 | 03:11 pm

يدين منتخب جورجيا الأول لكرة القدم بتأهله التاريخي لكأس أمم أوروبا خلال النسخة الـ 17 في ألمانيا، لنجمه وجناحه الشاب خفيتشا كفاراتسخيليا، لاعب فريق نابولي الإيطالي.
بدأ خفيتشا المولود في 12 فبراير 2001 مسيرته الكروية بصفوف أكاديمية نادي دينامو تبليسي الجورجي، ومنه انتقل إلى روستافي، الذي أعاره إلى لوكوموتيف موسكو الروسي في شتاء 2019 قبل بيعه نهائيًا في صيف العام نفسه.
وتألق اللاعب الجورجي الشاب بشكل لافت، وحصل على جائزة أفضل لاعب شاب في الدوري الروسي مرتين، وتوج مع فريقه بكأس روسيا في موسم 2018ـ2019.
وكانت الخطوة الأكبر في مسيرة خفيتشا انتقاله إلى صفوف نابولي الإيطالي في صيف 2022 بصفقة بلغت قيمتها 13 مليون يورو تقريبًا.
وفي موسمه الأول توهج كفاراتسخيليا بشكل لافت مع نابولي، وقاده للتتويج بالدوري الإيطالي للمرة الأولى بعد غياب طويل دام 33 عامًا، والتأهل لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ النادي.
وبفضل مجهوده الوافر وتسجيله 14 هدفًا في 43 مباراة ببطولتي الدوري ودوري أبطال أوروبا، حصل النجم الجورجي على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإيطالي، وأفضل لاعب شاب بدوري الأبطال.
وصار كفاراتسخيليا معشوقًا لجماهير نابولي، التي أطلقت عليه لقب «كفارادونا»، بسبب مهارته الشديدة في مراوغة المنافسين، وتميزه بالسرعة بانطلاقاته في الجهة اليسرى، التي تعيد للأذهان شيئًا من نجومية الأسطورة الراحل دييجو مارادونا، وارتبط اسمه بالانتقال إلى أندية كبرى، مثل ريال مدريد الإسباني، وغريمه برشلونة، وأيضًا باريس سان جيرمان الفرنسي.
ولكن أداء خفيتشا تراجع نسبيًا في الموسم الحالي، الذي تخبط فيه فريق نابولي، واستعان بثلاثة مدربين على مدار الموسم الحالي، حيث سجل اللاعب 11 هدفًا في 44 مباراة، لتتراجع قيمته السوقية نسبيًا إلى 80 مليون يورو، وفقًا لتقديرات شبكة «ترانسفير ماركت» العالمية.
وعلى الصعيد الدولي، أصبح خفيتشا كفاراتسخيليا ركيزة أساسية في منتخب جورجيا منذ استدعائه للمرة الأولى في يونيو 2019، حيث سجل 15 هدفًا في 28 مباراة دولية، وقاد منتخب بلاده لتأهل تاريخي لكأس أمم أوروبا.
وسجل لاعب نابولي الحالي حضوره الدولي الأول بقميص منتخب بلاده في مباراة ضد جبل طارق بالتصفيات المؤهلة لبطولة يورو 2020، وسجل هدفه الدولي الأول أمام مقدونيا الشمالية في مباراة انتهت بالتعادل 1ـ1 في أكتوبر 2020 بدوري أمم أوروبا.
ويعد كفاراتسخيليا أيضًا هداف منتخب جورجيا في مسابقة دوري الأمم، بتسجيله ستة أهداف في تسع مباريات، بينما سجل أربعة أهداف في 11 مباراة بالتصفيات الأوروبية المؤهلة لبطولة اليورو، مقابل أربعة أهداف في ست مباريات بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم الأخيرة «قطر 2022».
ويحلم كفاراتسخيليا بتحقيق أحلام عائلته الكروية، حيث كان والده بدري كفاراتسخيليا لاعبًا بمنتخب أذربيجان، ويلعب شقيقه الأصغر «تورنيكي» كرة القدم.
ولكن مهمة نجم منتخب جورجيا لن تكون سهلة في ظل الفوارق الفنية والتاريخية الكبيرة بخلاف عامل الخبرات بين زملائه ومنافسيهم في المجموعة السادسة ببطولة يورو 2024، التي تضم منتخبات البرتغال، والتشيك، وتركيا.