|


أمريكا تودع ملهم شعار «NBA»

الأمريكي جيري وست، لاعب كرة السلة، مع شعار دوري «NBA» للمحترفين المستوحى من الصورة ذاتها (أرشيفية)
باريس ـ الفرنسية 2024.06.12 | 08:05 pm

توفيَ الأمريكي جيري وست، مصدر إلهام شعار دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين «NBA»، الأربعاء، عن 86 عامًا، حسبما أعلنه نادي لوس أنجليس كليبرز، الذي يعمل مستشارًا فيه.
وأصدر نادي كليبرز بيان صحافي جاء فيه: «توفي جيري وست بسلام، وكانت زوجته كارين بجانبه».
أحرز لاعب لوس أنجليس ليكرز السابق «1960ـ1974» اللقب في 1972 بعد إخفاقه في النهائي سبع مرات، ويملك مجملًا تسعة ألقاب في مسيرته لاعبًا، كشّافًا، إداريًا ومستشارًا، إضافة إلى هندسته ألقاب لوس أنجليس ليكرز العشرة في الثمانينيات الميلادية، ومطلع الألفية، وكان مستشارًا في الحقبة التاريخية لجولدن ستايت ووريرز، وقبل أن يفرض نفسه أحد أبرز المديرين في تاريخ الدوري.
كان وست مثالاً للتميّز فأصبح مصدر إلهام لشعار «NBA» الشهير، وفي عام 1969، أطلقت رابطة الدوري شعارها، وكان عبارة عن صورة ظلية لوست يراوغ بالكرة، وهي مستوحاة من صورة حقيقية له مع الكرة.
وُلد وست في كابين كريك، البلدة الواقعة في فرجينيا الغربية، لعائلة من ستة أطفال، مارس كرة السلة بعد صدمة وفاة شقيقه الأكبر في الحرب الكورية.
تميّز وست بوصفه أفضل لاعب في نهائي 1969 أمام الغريم بوسطن سلتيكس، بموهبته في التسجيل، منهيًا مسيرته بمعدل 27 نقطة في المباراة الواحدة، في حقبة لم تعتمد فيها رمية الثلاث نقاط التي تميّز بها، اختير 14 مرّة في مباراة كل النجوم «أول ستار».
بعد اعتزاله اللعب في 1974، درّب ليكرز بين 1976 و1979، ثم دخل العمل الإداري وأصبح مديرًا عامًا بدءًا من 1982 وعلى مدى عقدين، وتُعدّ فترته ذهبية، بعد إحراز ثمانية ألقاب بين 1980 و2002، كان مهندس التعاقد مع النجمين كوبي براينت، وشاكيل أونيل.
عمل حامل ذهبية أولمبياد روما 1960، إداريًا في الأعوام الأخيرة مع أندية عدة، آخرها كليبرز.