|


المدرب السعودي يكشف تفاصيل مدرسة الوسطى في دوري المحترفين

الكبيشان: الإصابات أرهقت الرياض

حوار: بندر العتيبي 2024.06.13 | 12:58 am

يعد بندر الكبيشان، مساعد مدرب فريق الرياض الأول لكرة القدم، المدرب السعودي الوحيد، الذي أشرف على تدريب أحد فرق دوري روشن الموسم المنتهي أخيرًا، بعد أن أوكلت إليه إدارة ناديه المهمة خلفًا للبلجيكي يانيك فيريرا، الذي تمت إقالته، نوفمبر الماضي. وتولى الكبيشان تدريب براعم النصر وفريقي الرياض والدرعية.
وكشف لـ «الرياضية» الكبيشان في حوار عن العديد من الأمور المتعلقة بفريقه ودوري روشن.



01
في البداية.. كيف تقيم موسم فريق الرياض الأول لكرة القدم؟
أول موسم لفريق الرياض في دوري روشن، بعد غياب 18 عامًا، يعد مقبولًا، وخاصة بعد استقطاب عدد كبير من النجوم العالميين في الدوري، فلم يكن الإعداد الفني له بشكل جيد من قبل المدرب السابق البلجيكي يانيك فيريرا، لذلك كانت بدايته غير جيدة، ولكن كمحصلة عامة يعد بقاء الفريق في الدوري أمرًا جيدًا لموسم شاق وصعب.
2
ما الأسباب وراء تغير الأجهزة الفنية في فريق الرياض خلال الموسم؟
من وجهة نظري، لم يكن تغيرًا من أجل التغير، بل كان أمرًا ضروريًا، فتغيير البلجيكي يانيك جاء بسبب عدم إعداد الفريق بالشكل الجيد، وكذلك لسوء النتائج في الدوري.
3
كيف تصف تكليفك مدربًا للفريق لعدد من المباريات في الدوري؟
شرف كبير لي العمل في دوري روشن، بصفتي أول مدرب سعودي يكون مدربًا لفريق يلعب الدوري، وبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، خاصة في النسخة الأصعب، وجاء تكليفي بعد الخسارة من الهلال 6ـ1، وما سبقها من نتائج سلبية، والحمد لله استطعنا، بتوفيق الله، والعمل الجاد، إعادة الفريق للاستقرار والتوازن، وتحقيق نتائج إيجابية قبل فترة التوقف.
4
لكن الفريق لم يضمن البقاء في دوري روشن إلا في الجولة الأخيرة.. حدثنا عن الأسباب؟
الأسباب كثيرة، لعل أهمها مغادرة عدد من اللاعبين الأجانب والسعوديين خلال فترة الانتقالات الشتوية، ولم نستطيع تعوضيهم، إضافة إلى إصابات لاعبين مؤثرين، وغيابهم عن مباريات مهمة، كانت سببًا في خروجنا بنتائج غير إيجابية.
5
ما الأسباب وراء كثرة الإصابات في الفريق؟
شيء طبيعي حدوث الإصابات، سواء في تمرين أو مباراة، وجميعها قضاء وقدر، والحمد لله، في النهاية حققنا الأهم، وهو البقاء في دوري المحترفين.
6
ما أفضل مباريات الفريق في الموسم، وما الأسوأ؟
أفضل مباراة لنا كانت أمام فريق الشباب بالدور الأول، وانتهت بالتعادل 2ـ2، وكذلك مباراتنا أمام الأهلي في الدور الثاني، التي انتهت بفوزنا 2ـ1، بينما كانت أسوأ المباريات أمام الحزم في الدورين الأول والثاني، وكلتاهما انتهت بالتعادل.
7
لماذا لم ينجح الجهاز الفني في تصحيح الأخطاء الدفاعية طيلة الموسم؟
السبب يعود لعدم الاستقرار في الدفاع، وذلك نتيجة إيقاف بعض اللاعبين، وإصابة العدد الآخر، ولم نكن نملك لاعبين بدلاء يستطيعون ملء الفراغ.
8
ما الفريق الذي أعجبك فنيًا؟
أعجبني كثيرًا فريقا الهلال والنصر، ويأتي بعدهما فريق التعاون.
9
من وجهة نظرك الشخصية، حدد أفضل لاعبي الموسم؟
من وجهة نظري الشخصية، أفضل لاعبي الموسم من الهلال سالم الدوسري، والحارس المغربي ياسين بونو، والبرتغاليين أوتافيو مونتيرو، وكريستيانو رونالدو، لاعبي النصر، والفرنسي نجولو كانتي، لاعب الاتحاد.
10
ما الخطط المستقبلية لفريق الرياض؟
الاستفادة من السلبيات، التي حدثت في الموسم الماضي، وإعادة مدرسة الوسطى لسابق عهدها من الانتصارات والإنجازات.