|


عودة سلوفينيا تصطدم بنجوم الديناميت

سيمون كاير، مدافع المنتخب الدنماركي الأول لكرة القدم، أثناء تدرُّبه، السبت، تحضيرًا لمواجهة سلوفينيا، الأحد، في يورو 2024 (الفرنسية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.16 | 01:51 pm

يُدشِّن المنتخب السلوفيني الأول لكرة القدم عودته إلى البطولات الكبرى بعد غياب 14 عامًا بمواجهة نظيره الدنماركي، المُدعَّم بكوكبةٍ من الأسماء الرنَّانة، الأحد، ضمن الجولة الأولى من ثالث مجموعات كأس أوروبا "يورو 2024".
وتظهر سلوفينيا، التي تلعب بوصفها دولةً مستقلةً منذ 1992، في بطولةٍ كبرى للمرَّة الأولى منذ مشاركتها المونديالية عام 2010.
وخلال تاريخه البالغ 32 عامًا، لعب المنتخب الناشئ فقط في كأسَي العالم 2002 و2010، ويورو 2000.
ولا تضمُّ قائمته الحالية أي لاعبٍ شارك في أي من تلك البطولات الثلاث، وسيخوض لاعبوه الكأس القارية دون خبراتٍ على هذا الصعيد.
ويملك مدربه الوطني ماتياس كيك، الذي قاد فريق الاتحاد السعودي من قبل، بعض الأسماء المهمَّة على الساحة الأوروبية، مثل يان أوبلاك، حارس مرمى أتلتيكو مدريد الإسباني، وبنيامين سيسكو، مهاجم لايبزيج الألماني، فضلًا عن الجناح المخضرم يوسيب إليشيتش، المحترف في ماريبور السلوفيني.
وستفرِّق المباراة بين المهاجم سيسكو، والدنماركي يوسف بولسين، زميله في لايبزيج، الذي ينتمي إلى قائمة نجوم المنتخب الملقَّب بـ "الديناميت".
وتشمل هذه القائمة سيمون كاير، مدافع ميلان، الذي انتهى عقده مع ناديه، وأندرياس كريستنسن، مدافع برشلونة، وراسموس هويلوند، وكريستيان إريكسين، ثنائي مانشستر يونايتد، وبيير إيميل هويبرج، لاعب وسط توتنهام، وغيرهم.
ويُجدِّد اليورو المواجهة بين المنتخبين التي تكرَّرت مرَّتين في التصفيات المؤهلة إليه عندما تعادلا 1ـ1 ذهابًا، وفازت الدنمارك بصعوبة 2ـ1 على ملعبها إيابًا.