|


بقيادة ثنائي روشن.. رومانيا تتحدى نجوم أوكرانيا

لاعبو المنتخب الأوكراني الأول لكرة القدم خلال تدريب الأحد تحضيرًا لملاقاة رومانيا، الإثنين، في كأس أوروبا (الفرنسية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.17 | 01:59 pm

يبحث المنتخب الروماني الأول لكرة القدم بأسماء محدودة الشهرة يقودها نيكولاي ستانسيو، لاعب وسط فريق ضمك السعودي، عن مجابهة نجوم معروفة تزخر بها قائمة نظيره الأوكراني، الإثنين، في مواجهة غير مسبوقة بينهما على صعيد كأس أوروبا.
وعلى الرغم من الفوارق الكبيرة بين أسماء المنتخبين، رفع إدوارد يوردانيسكو، مدرب رومانيا، راية التحدي، خلال المؤتمر الصحافي السابق للقاء، مؤكدًا قدرة لاعبيه على مجاراة كتيبة أوكرانيا.
ويحمل ستانسيو شارة قيادة المنتخب الذي تضم قائمته أندري بوركا، مدافع الأخدود الناشط أيضًا في دوري روشن السعودي، ومحترفين آخرين بينهم سبعة يلعبون داخل رومانيا، والبقية خارجها.
وتخوض رومانيا منافسات اليورو للمرة السادسة في تاريخها، والأولى منذ 2016، ساعية إلى تأهل ثانٍ من دور المجموعات بعد نسخة 2000 التي شهدت أفضل نتائجها حين ودّعت من ربع النهائي على يد إيطاليا.
على الطرف الآخر، يتسلح المنتخب الأوكراني بلاعبين تألقوا في أقوى الدوريات الأوروبية، يأتون إلى المحفل القاري تحت راية قائدهم المخضرم أندري يارمولينكو، الذي عاد إلى ملاعب بلاده بعد أعوام قضاها خارجها برفقة بروسيا دورتموند الألماني، ووست هام الإنجليزي، وبعدهما العين الإماراتي.
ويتزامل يارمولينكو في المنتخب مع رومان ياريميتشوك، مهاجم فالنسيا الإسباني، وميخايلو مودريك، جناح تشيلسي الإنجليزي، وأرتيم دوفبيك، وفيكتور تسيانكوف، ثنائي جيرونا، الذي فاجأ جميع متابعي «الليجا»، علاوة على أولكسندر زينتشنكو، ظهير أيسر أرسنال الإنجليزي، والحارس أندري لونين، بطل أوروبا مع ريال مدريد.
ويفتح يورو 2024 سجل المواجهات بين المنتخبين على صعيد أي بطولة كبرى، بعدما التقيا أكثر من مرة في مباريات تجريبية.