|


هلالي يحاصر رونالدو ونيفيز

التشيكي إيفان هاسيك، مدرب منتخب بلاده، يقود حصة تدريبية الاثنين في مدينة لايبزج الألمانية قبل مواجهة البرتغال، الثلاثاء، في مستهل مشوارين المنتخبين لحساب كأس أمم أوروبا (الأوروبية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.17 | 09:30 pm

لا يقتصر الحضور الرمزي لكرة القدم السعودية في لقاء منتخبَي البرتغال والتشيك، الثلاثاء ضمن كأس أوروبا، على مشاركة الأسطورة كريستيانو رونالدو، نجم فريق النصر، ومواطنه روبن نيفيز، نجم الهلال، فقط، وإنما يمتدُّ إلى الجانب المقابل، مع دخول التشيكيين إلى البطولة، الجارية في ألمانيا، تحت قيادة مدرّبٍ هلالي سابقٍ.
ومطلع العام الجاري، أوكل مُسيِّرو الكرة التشيكية مهمة المنتخب إلى المدرب المحلي إيفان هاسيك، صاحب الخبرة الطويلة في الملاعب الخليجية.
ودرَّب هاسيك، اللاعب الدولي السابق، فريق الهلال خلال النصف الثاني من موسم 2011ـ2012 بعد إقالة المدرب الألماني توماس دول.
وتُوِّج «الأزرق» معه بكأس ولي العهد إثر الفوز 2ـ1 على الاتفاق في النهائي، فيما خرج من نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وأنهى نسخة دوري المحترفين في المركز الثالث، ووصل إلى دور الثمانية من دوري أبطال آسيا.
وحقق «هلال هاسيك» انتصاراتٍ كبيرةً، منها اكتساح بني ياس الإماراتي 7ـ1، لحساب دور الـ 16 الآسيوي، والفوز على الفتح 5ـ0، والأنصار 6ـ1 في الدوري.
واحتوت قائمة الفريق، ذلك الموسم، على كوكبةٍ من النجوم المحليين والأجانب، منهم المدافع أسامة هوساوي، والمهاجم عيسى المحياني، وأحمد الفريدي، لاعب الوسط، والجناح السويدي كريستيان فيلهلمسون، والمهاجم المغربي يوسف العربي، والمهاجم الكوري الجنوبي بيونج سو يو، ومحمد الشلهوب، صانع الألعاب، والمغربي عادل هرماش، لاعب الوسط، والأسماء الواعدة حينها سلمان الفرج، وسالم الدوسري، ونواف العابد، فيما كان نجم الهجوم ياسر القحطاني معارًا، لمدة موسمٍ، إلى العين الإماراتي.
وبعد قرارٍ بعدم التجديد معه، انتهت سريعًا مهمة هاسيك في النادي العاصمي، التي استمرَّت نحو ستة أشهرٍ، وشمِلَت 22 مباراةً، أسفرت عن خسارةٍ وحيدةٍ، أمام الأهلي في نصف نهائي كأس الملك، مقابل 13 فوزًا، وثمانية تعادلاتٍ.
وقبل وبعد الهلال، قاد المدرّب ذاته، البالغ من العمر 60 عامًا، فِرَق الوصل، وشباب الأهلي دبي، والإمارات، والفجيرة الإماراتية، وقطر القطري، ودرَّب منتخب لبنان في آخر محطاته قبل تسلُّم منتخب بلاده بموجب عقدٍ، يمتدُّ حتى نوفمبر من العام المقبل.
ولعب التشيكيون تحت قيادته أربع مبارياتٍ، كسبوها جميعًا، ويواجهون البرتغال، وجورجيا، وتركيا ضمن المجموعة السادسة من «يورو 2024».
وعلاوةً على كأس ولي العهد في السعودية، تتزيَّن مسيرة هاسيك التدريبية بألقاب الدوري التشيكي، مرتين مع فريق سبارتا براغ، والدوري الإماراتي، مع الوصل، وكأس السوبر الإماراتي، مع شباب الأهلي دبي.