|


الرئيسية / انفوجرافيك

الرقصة الأخيرة.. كوبا 24 تودع الأساطير

الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.06.18 | 12:59 am
يتوقع أن تشهد النسخة 48 من بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أمريكا»، التي تنطلق فجر الجمعة، الظهور الأخير لعدد من أساطير القارة في المسابقة، مع تقدمهم في السن ونقص اللياقة المتوقع، يتقدمهم الحارس التشيلي كلاوديو برافو، والأرجنتيني ليونيل ميسي، والأوروجوياني لويس سواريز.
ويشارك في البطولة، التي انطلقت قبل 108 أعوام، 16 منتخبًا، 10 من اتحاد أمريكا الجنوبية، و6 ضيوف من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، وستلعب مبارياتها في الولايات المتحدة. ومع تنظيم البطولة كل 4 أعوام، فقد يكون من الصعب على أولئك اللاعبين أن يكونوا في لياقة وجاهزية ليشاركوا في نسخة أخرى خاصة، الذين بلغوا الأربعين أو اقتربوا منها.
ويعد برافو قائد تشيلي هو أكبر أولئك النجوم سنًا، وسيصل إلى البطولة بعمر 41 عامًا، بعد موسم مميز مع ريال بيتيس الإسباني. وتعد هذه هي المشاركة السابعة للحارس السابق لبرشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي، مع لقبين فيها «2015 و 2016».
أما ثاني أكبر اللاعبين سنًا فهو البيروفي باولو جيريرو «40 عامًا» الذي سيحضر للمرة السابعة، ويعد من أساطير البطولة، ويملك 4 أرقام قياسية فيها، كما يحتل المركز الثالث مع التشيلي إدواردو فارجاس في قائمة أفضل الهدافين بـ 14 هدفًا ويحتاجان فقط لـ 4 أهداف لاعتلاء الصدارة.
ومن النجوم المرشحين للظهور الأخير الأرجنتيني ليونيل ميسي، بطل كأس العالم 2022، والذي سيبلغ 37 عامًا بعد انطلاق البطولة بأربعة أيام. ويملك اللاعب لقبًا وحيدًا وكان ذلك في مشاركته السادسة على حساب البرازيل 2021.
ميسي، المتوج بثماني كرات ذهبية لأفضل لاعب بالعالم، نفسه اعترف بنفسه في تصريحات صحافية سابقة أن نهاية مشواره الكروي اقتربت، وسيحاول الاستمتاع قدر الإمكان بما تبقى له من عمر في الملاعب.
لكن النجم الأرجنتيني، مع ذلك، لم يغلق الباب أمام المشاركة في مونديال 2026، والتي ستمنحه لقب اللاعب الأكثر مشاركة في النهائيات بـ 6 مرّات، مع اشتراطه أن يكون في حالة بدنية جيدة.
ويوجد كذلك في القائمة، التي وضعها اتحاد أمريكا الجنوبية للعبة، الأوروجوياني لويس سواريز «37 عامًا» الهداف التاريخي لبلاده، الذي سيمثل بلاده للمرة الخامسة مع لقب وحيد في 2011، والأرجنتيني أنخيل دي ماريا «36 عامًا» الذي سجل الهدف الوحيد في نهائي 2021 أمام البرازيل والذي منح منتخبه اللقب الأول منذ 28 عامًا، والتشيلي أليكسيس سانشيز «35 عامًا» والكولومبي خاميس رودريجيز «32 عامًا».