|


منة: الدوري السعودي أولويتي

حوار: أمل إسماعيل 2024.06.18 | 12:55 am

أسهمت في عودة منتخب مصر الأول لكرة القدم إلى كأس أمم إفريقيا، بعد غياب دام 18 عامًا، إضافة إلى العبور مع الناشئات إلى الأدوار النهائية في تصفيات كأس العالم، وخاضت تجارب احترافية في السعودية، وتركيا، والأردن، كما أنها تعد أصغر لاعبة خاضت مباراة رسمية مع منتخب مصر الأول، وهي في سن الـ 14 عامًا..
ضيفة «الرياضية» منة طارق، لاعبة فريقي الوحدة والشباب الأول لكرة قدم السيدات سابقًا، تحدثت عن تجربتها الاحترافية، ومستقبلها، بعد نهاية عقدها مع الوحدة.



01
حدثينا عن بطولة الصالات مع فريق العنقاء؟
خضت التجربة بعد انتهاء عقدي مع الوحدة في نهاية الموسم الرياضي، وكانت بطولة قوية جدًا من حيث المنافسة، والمستوى الفني للاعبات، والتنظيم أيضًا.
02
ما الصعوبات التي واجهتك خلال البطولة؟
تجربة جيدة، وممتعة، وتحقيقي للقب هداف البطولة كان بمساعدة زملائي ودعم الفريق، فالجميع أسهم في تحقيقي للقب، ولم أواجه أي صعوبات، ربما انتقالي لفريق جديد، وعدم الانسجام السريع مع اللاعبات، كان صعبًا، ولكني تخطيت الأمر، والحمد لله قدمت مستوى أرضى الجميع.
03
كيف شاهدتِ مستوى المنافسة في النسخة الثانية من دوري السيدات؟
قوية جدًا، مقارنة بالنسخة الأولى، وانتهت بتحقيق سيدات النصر اللقب للمرة الثانية على التوالي، والنسخة المقبلة واثقة بأنها ستكون أصعب، والمستوى أعلى.
04
كيف تقارنين بين تجربتك مع الشباب في الممتاز والوحدة في الدرجة الأولى؟
دوري الدرجة الأولى لا يختلف عن الممتاز، من حيث الاهتمام، والمستوى الفني، والشغف لدى الفرق المشاركة، ربما الاختلاف في أننا نلعب كل مباراة بوصفها نهائية، فالجميع يريد الصعود.
‏05
كيف تصفين مستوى اللاعبات السعوديات حتى الآن؟
هناك تطور كبير، وتحديدًا في منتخب السيدات السعودي، ويوجد عمل جبار، وتحسن الفرق بالمستوى، واللاعبات يطورن أنفسهن بسرعة، ولديهن الشغف والرغبة، خاصة أن أنديتهن والاتحاد وفروا لهن كل شيء، لهذا يتدربن براحة، ويمتلكن رغبة بتحقيق إنجاز لأنفسهن وللوطن.
06
ماذا عن وجهتك المقبلة؟
أدرس عددًا من العروض من الدوري المصري، والتركي، واليوناني، والسعودي، في الممتاز والدرجة الأولى.
07
هل هناك تفضيل لبعض العروض؟
أتشرف بأن أُكمل بالدوري السعودي، وأكون جزءًا من تطور رياضة المرأة، والدوري النسائي السعودي لكرة القدم، وعروض الأندية السعودية في مقدمة اهتماماتي، لأن الدوري السعودي والقائمين عليه محترمون، والتعامل معهم، من خلال تجربتي، محترف.
08
هل الجانب المادي سيزيد من قبولك أحد العروض؟
أنظر إلى الإنجاز، وأنا على ثقة بأن دوري السيدات السعودي سيكون واحدًا من أقوى الدوريات بالشرق الأوسط، خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.
09
ماذا تحتاج رياضة المرأة في السعودية للتطور أكثر؟
نحن في مرحلة ذهبية، والمرأة السعودية فرضت نفسها بقوة، وقادرة على تحقيق إنجازات كثيرة، وتسير بالطريق الصحيح.
10
أفضل لاعبة سعودية؟
هناك عدد كبير من اللاعبات المميزات، أمثال سارة حمد مع النصر، وبيان صدقة وصبا توفيق في الاتحاد، والبندري هوساوي مع الهلال.
11
هل أنتِ مع وجود تقنية الفار أم لا.. مع ذكر السبب؟
أنا مع تقنية الفار من أجل تطوير الدوري النسائي السعودي، خاصة أن معظم الدوريات النسائية بالعالم لم تطبقه، لهذا سيكون حدثًا كبيرًا ومهمًا، وينقل رياضة المرأة السعودية بقوة إلى الأمام.
12
هل المرأة اليوم قادرة على رئاسة نادي كرة قدم؟
أتوقع أننا سنرى ذلك قريبًا، طالما هناك فكر، وشغف، وتطور، وخطة مدروسة، فالمرأة قادرة على رئاسة نادي كرة قدم من الأندية المنافسة على لقب الدوري المحلي.
13
ما أهدافك؟
أن أحقق إنجازًا مع منتخب بلدي، وأن أصل إلى كأس العالم، وتحقيق بطولة إفريقيا، ونعيد تصنيف منتخب مصر، كما أتمنى خوض تجربة احترافية مع نادٍ قوي، وأصنع إنجازًا باسمي.
14
على ماذا تندم منة طارق اليوم؟
أنا أتعلم من كل خطوة وتجربة في حياتي، ولا أندم أبدًا.
15
متى نرى منتخبًا عربيًا يحقق بطولة كأس العالم للسيدات؟
نحتاج للوقت، ولكن لا شيء مستحيل، بعد 10 أو 15 عامًا، ونريد المزيد من الاهتمام، والعمل من اتحادات الكرة في مختلف الدول العربية.
16
ما رأيك باستضافة السعودية لمونديال السيدات؟
حدث مهم، وسيكون مختلفًا، فالسعودية جاهزة لاستضافة أي حدث عالمي، وسيكون من أفضل النسخ بكل تأكيد.