|


من هو كريستيان مارتينيز القادم من الجندل إلى كوبا أمريكا؟

البنمي كريستيان مارتينيز بقميص فريق الجندل الأول لكرة القدم (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.06.18 | 03:09 pm

على ضفاف المحيط الهادي في مدينة بنما العاصمة، أحد أكبر مراكز الصرافة الدولية في أمريكا الشمالية والعالم، ولد قبل 27 عامًا كريستيان مارتينيز، لاعب فريق الجندل الأول لكرة القدم ومنتخب بلاده، الذي يستعد لخوض كوبا أمريكا.
كريستيان يهوى كرة القدم منذ صغره، والتحق بفريق الفئات السنية لنادي تشوريلو، حين بلغ الثامنة من العمر. ومارتينيز هو الأكبر بين أربعة أشقاء، لأسرة متوسطة الحال في دولة بنما، حيث أن لديه شقيقان وأخت أصغر منه.
وبعيدًا عن كرة القدم، فهو يحب الرقص، والاستماع إلى الموسيقى، إضافة إلى ألعاب الفيديو، ونشأ صغيرًا يعشق كرة القدم متأثرًا بالنجم البرازيلي الكبير كاكا.
ويعشق كريستيان إسبانيا، لذلك عاش فيها فترة على الرغم من عدم تألقه مع أنديتها، كما يفضل اللاعب الدولي مشاهدة الأفلام الأمريكية، وعاش هناك أنه عدة أعوام قبل احترافه في الملاعب السعودية.
وبدأ كريستيان مارتينيز مسيرته الكروية مع ديبورتيفو البنمي عام 2013، قبل أن ينتقل إلى كولومبس كرو الأمريكي على سبيل الإعارة عام 2016، وبعدها أكمل مسيرته في الملاعب الأمريكية، حين احترف في صفوف سينسياتي، ثم شيكاغو فاير خلال الفترة من 2017 وحتى 2019.
مارتينيز يبلغ طوله فقط 170 سنتمترًا، ووزن يبلغ 79 كيلو جرامًا، ومجهوده البدني كبير داخل الملعب، من خلال مشاركاته خلال الموسم الماضي مع فريق الجندل من الجوف، الذي أنهى منافسات دوري الدرجة الأولى بالمرتبة 11، وتألق برفقة منتخب بلاده المشارك في منافسات كوبا أمريكا 2024.
وأغلق اتحاد أمريكا الجنوبية للعبة «كونميبول» باب قيد اللاعبين في البطولة، منتصف يونيو الجاري، فيما حسم كل منتخب قائمته النهائية، التي تضم 26 لاعبًا، ما جعل منتخب بنما يعتمد على خدمات كريستيان مارتينيز، الذي يحمل الشارة الدولية منذ عام 2016، ليشارك في 41 مباراة بقميص بلاده ويسجل هدفًا رسميًا واحدًا.
ويلعب مارتينيز في خط الوسط بالتحديد في خانة الارتكاز، وانتقل إلى صفوف الجندل مدة موسم بنظام الإعارة في 2023، قادمًا من بلازا أمادور البنمي، وخاص اللاعب 28 مباراة مع الفريق الشمالي خلال الموسم الأخير، سجل خلالها سبعة أهداف وصنع ثلاثة، وسجل مارتينيز هدفًا كما صنع هدفين في 32 مباراة بمنافسات دوري المحترفين الأمريكي، قبل أن ينتقل إلى أوروبا ويلعب في صفوف الفريق الثاني لنادي قادش الإسباني عام 2020، وبعدها معارًا في صفوف فريق ريكرياتيفو هويلفا الإسباني، إلا أنه لم يتأقلم، ليعود مرة أخرى إلى بلاده محترفًا في صفوف بلازا أمادور عام 2021، ثم معارًا في صفوف موناجاز الفرنسي.
وحصل كريستيان على فرصته الأولى في الملاعب السعودية، يناير 2023، حين احترف في فريق نجران، خلال فترة الانتقالات الشتوية مطلع عام 2023، حيث شارك في 16 مباراة دون أن يسجل أي هدف.
وعاد اللاعب البنمي من جديد في سبتمبر 2023 إلى السعودية، ليرتدي قميص فريق الجندل، ويتألق بوضوح خلال منافسات الموسم الماضي، بعد الإعلان رسميًا عن ضمه في 16 سبتمبر، قبل رحلة الفريق في منافسات دوري يلو.
وعلى المستوى الدولي، حضر مارتينيز في القائمة الأولية لمنتخب بنما في نهائيات كأس العالم 2018، إلا أنه خرج من القائمة النهائية ليفشل في المشاركة مع الفريق في روسيا، قبل أن يعود في منافسات كوبا أمريكا 2024 إلى قائمة بلاده رسميًا.
هذا ولم يفز اللاعب بأي بطولة مع منتخب بنما خلال مسيرته، إلا أنه تأهل مع الفريق إلى نهائي الكأس الذهبية عام 2023، قبل الخسارة في المباراة النهائية أمام منتخب المكسيك بهدف دون رد.