|


تسديدات رونالدو.. وركض سافيتش يتصدران أرقام اليورو

الصربي سيرجي سافيتش يمر من الإنجليزي يكلان رايس خلال مباراتهما في المجموعة الثالثة من كأس الأمم الأوروبية، 16 يونيو 2024 (الفرنسية)
فرانكفورت ـ رويترز 2024.06.19 | 05:11 pm

يعد البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو، نجم فريق النصر الأول لكرة القدم، صاحب أكبر عدد من المحاولات على المرمى، فيما تعد ألمانيا أفضل من استغلت فرص التسجيل، التي أتيحت لها في مباريات الجولة الأولى لبطولة أوروبا 2024، ولم يقطع أي لاعب مسافة أكثر من الصربي سيرجي سافيتش، لاعب خط وسط الهلال، الذي ركض 13.9 كيلومتر أمام إنجلترا.
ولم يسجل رونالدو أي هدف من تسديداته الثلاث على المرمى في فوز البرتغال 2ـ1 على جمهورية التشيك، الثلاثاء، وهو واحد من أربعة لاعبين لديهم خمس محاولات في المجمل إلى جانب الفرنسي ماركوس تورام، وجيورج ميكاوتادزي، مهاجم جورجيا، وكريستيان إريكسن، صانع لعب الدنمرك.
واتسمت البطولة بتسجيل الأهداف مبكرًا، وقبل النهاية حتى الآن، ومن بين إجمالي 34 هدفًا تم تسجيل ستة أهداف خلال أول 15 دقيقة من المباراة، و14 هدفًا في أول نصف ساعة. كما تم تسجيل أربعة أهداف بعد الدقيقة 90.
وهناك غزارة تهديفية في المباريات بمعدل 2.84 هدف في المباراة الواحدة، أو هدف كل 32 دقيقة، ولم تفشل سوى خمسة منتخبات فقط، من أصل 24، في تسجيل الأهداف في مستهل مشوارها بالبطولة.
وسجل نديم باجرمي، لاعب ألبانيا، أسرع هدف في تاريخ بطولة أوروبا بعدما هز شباك إيطاليا عقب مرور 23 ثانية فقط، لكن فريقه لم يصمد، ليخسر 2ـ1.
وكانت البرتغال صاحبة أعلى نسبة استحواذ على الكرة بنسبة 69 بالمئة أمام جمهورية التشيك، وهيمنت ألمانيا، صاحبة الضيافة، بصورة مماثلة بنسبة 68 في المئة بفوزها الساحق 5ـ1 على إسكتلندا.
وبلغت دقة تمريرات ألمانيا 94 في المئة، لتكون صاحبة النسبة الأعلى في البطولة، ويتصدر القائمة جمال موسيالا، لاعب الوسط، البالغ من العمر 21 عامًا، الذي أكمل 100 في المئة من 33 تمريرة لزملائه.
ونفذت صربيا أكبر عدد من التدخلات بواقع 20 التحامًا في خسارتها 1ـ0 من إنجلترا، وهو رقم عادلته تركيا في فوزها المثير 3ـ1 على جورجيا.
وتمكن لاعبان من تقديم تمريرتين حاسمتين في الجولة الأولى، وهما المهاجم الروماني دينيس مان في الفوز 3ـ0 على أوكرانيا، بينما كان ظهور نيثن آكي، مدافع هولندا، في القائمة هو الأكثر دهشة بعد فوز بلاده 2ـ1 على بولندا.
وكانت تركيا أكثر منتخب أطلق تسديدات بواقع 22 تسديدة، لتتفوق بفارق تسديدة واحدة على هولندا، وكانت صاحبة أكبر عدد من الأهداف المتوقع تسجيلها، وهو معيار لقياس جودة فرص التسجيل، بواقع 2.62 هدف.
وتفوقت ألمانيا من حيث الفاعلية على المرمى، وسجلت خمسة أهداف على الرغم من أن عدد أهدافها المتوقع تسجيلها كان 2.04 هدف.
أما كرواتيا فكانت الأقل في الاستفادة من الفرص التي صنعتها لتخسر 3ـ0 من إسبانيا.
وكان يندريخ ستانيك، حارس مرمى جمهورية التشيك، أكثر من تعرض للاختبارات، وتصدى لسبع تسديدات، مقابل ست تصديات للحارس الهولندي بارت فربروخن.
وركض أربعة لاعبين بسرعة تزيد عن 35 كيلو مترًا في الساعة، في مقدمتهم الروماني فالنتين ميهايلا «35.9 كيلو متر في الساعة».
وجاء في بقية القائمة التي ركضت بهذه السرعة، البلجيكي جيريمي دوكو «35.3 كيلومتر في الساعة» وهي السرعة نفسها للدنمركي راسموس هويلوند، إضافة إلى قائد فرنسا كيليان مبابي «35.2 كيلومتر».