|


كرة الكوبا الرسمية.. بوما تخترق نايكي بـ «كومبري»

«كومبري» .. الكرة الرسمية لبطولة كوبا أمريكا 2024 من تصميم شركة بوما الألمانية (المركز الإعلامي- كوبا أمريكا)
الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.06.19 | 11:25 pm

تطلق بطولة «كوبا أمريكا» لكرة القدم، فجر الجمعة، كرتها الرسمية «كومبري» من تصميم «بوما»، على عشب ملعب مرسيدس بنز في مدينة أتلانتا الأمريكية، عندما تبدأ المباراة الافتتاحية بين منتخبي الأرجنتين ونظيره الكندي، في اختراق كبير للشركة الألمانية التي تحضر للمرة الأولى في أقدم مسابقة للمنتخبات في العالم.
وتبادلت شركتان فقط تقديم الكرات الرسمية للبطولة وهما «بينالتي» البرازيلية «1997» و«2001» فيما سيطرت «نايكي» الأمريكية على النسخ التالية وحتى 2021 في البرازيل، وكان كل تصميم يحاول أن يستوحي شيئًا من روح القارة مع الالتزام بالمعايير الفنية المطلوبة.
الكرة الجديدة وكشف عنها النقاب خلال قرعة دور المجموعات في ميامي في 7 ديسمبر، واستوحى اسمها من سلسلة الجبال التي تخترق القارتين الأمريكيتين. ويعتمد تصميمها على شكل القارة، حيث تشير خطوطها الـ 16 إلى العدد الإجمالي للمنتخبات المشاركة، سعيًا لتوحيد جميع تلك الدول التي ستتنافس في البطولة التي انطلقت في 1916.
وتتميز الكرة بتقنية متطورة توفر أعلى الاشتراطات الفنية والتقنية للاتحاد الدولي للعبة، لتساعد على تقديم أعلى مستوى من الأداء. ويتكون الجزء الخارجي من نسيج البولي يورثان، بسمك 0.8، مع طبقة إسفنجية توفر لمسة ثابتة وتماسكًا جيدًا للقوة الارتدادية والانفجارية.
وتضم الكرة 12 لوحة محكمة الغلق، من أجل توازن مثالي للوزن، وطبقات كبيرة وعميقة تضمن تأثيرًا إيجابيًا على الديناميكية الهوائية. كما يضمن الصمام الموجود بالكرة عدم تسرب الهواء من الكرة وبالتالي الاحتفاظ بوزنها وديناميكيتها. كما صممت لضمان امتصاص أقل للماء. وستظهر نسختان من الكرة، الأولى باللون الأبيض مع تداخلات للأحمر والأزرق مع شعار الشركة باللون الأسود، فيما تتميز الكرة الثانية والتي خصصت للمباراة النهائية باللون الأبيض الممزوج بالذهبي والأزرق بينما يظهر الشعار باللون الأحمر.