|


من هو الفنزويلي جيسوس فالينزويلا حكم افتتاح «كوبا أمريكا»؟

الحكم الفنزويلي جيسوس فالينزويلا (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.20 | 05:08 pm

ينتظر الحكم الفنزويلي جيسوس فالينزويلا رقمًا جديدًا يضاف إلى مسيرته المهنية الممتدة نحو 11 عامًا، حينما يقود مواجهة المنتخب الأرجنتيني الأول لكرة القدم، ونظيره الكندي، الجمعة، في افتتاح منافسات بطولة كوبا أمريكا 2024.
وسيكون هذا الظهور هو الأول للحكم الفنزويلي، البالغ من العمر 40 عامًا، على صعيد منافسات كوبا أمريكا منذ نيله الشارة الدولية عام 2013، لكن ابن مدينة بورتوجيزا الواقعة غرب فنزويلا، سبق له أن شارك في العديد من البطولات القارية والعالمية، وكانت بدايتها نهائي كأس كوبا سود أمريكانا عام 2020، مرورًا بالمشاركة في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، ونهائي ريكوبا سود أمريكانا 2022، ودورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2022»، وكأس العالم للأندية 2023، التي استضافتها جدة، ديسمبر الماضي، وفي تلك البطولة قاد المواجهة العربية بين الاتحاد السعودي والأهلي المصري.
ولم يكن الاتحاد الفريق السعودي الوحيد، الذي عرفت مبارياته صافرة الفنزويلي جيسوس فالينزويلا، إذ سبق للحكم أن أدار مباراتين بدوري روشن السعودي، الموسم الماضي، الأولى جمعت الأهلي والوحدة، ضمن منافسات الجولة العاشرة، والثانية بين ضمك والشباب لحساب الجولة العاشرة.
والمفارقة أن مباراتي فالينزويلا في الدوري السعودي شهدتا بطاقتين حمراوين، وكانتا من نصيب علاء حجي لاعب الوحدة، وسنوسي هوساوي، لاعب ضمك.
وفي المجمل، أشهر فالينزويلا 1218 بطاقة ملونة خلال 228 مباراة بمختلف البطولات المحلية والقارية والدولية، ومنها 1135 بطاقة صفراء، و47 حمراء مباشرة، بينما ظهرت البطاقة الحمراء بعد الحصول على بطاقتين صفراوين 36 مرة.