|


لوزانو: كوبا أمريكا اختبار حقيقي قبل المونديال

خايمي لوزانو، مدرب منتخب المكسيك الأول لكرة القدم، السبت، أثناء حديثه في المؤتمر الصحافي (الفرنسية)
تكساس ـ رويترز 2024.06.22 | 04:32 pm

أكد خايمي لوزانو، مدرب منتخب المكسيك الأول لكرة القدم، أن المشاركة في كأس كوبا أمريكا الحالية، ستكون أفضل استعداد لنهائيات كأس العالم 2026.
وقال المدرب المكسيكي في المؤتمر الصحافي، الذي يسبق مباراة فريقه الأولى أمام جاميكا، الأحد: «البطولة مهمة لنا كونها تمنح اللاعبين فرصة المواجهة مع فرق على أعلى مستوى، وسبق لها التتويج بكأس العالم غير مرة».
ويتنافس في «كوبا أمريكا»، العام الجاري، في الولايات المتحدة، 16 منتخبًا، منها 10 فرق من أمريكا الجنوبية، وستة فرق مدعوة من منطقة الكونكاكاف «أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي».
ولن تشارك المكسيك في تصفيات كأس العالم 2026، لأنها ستتقاسم استضافة النهائيات مع الولايات المتحدة وكندا.
وأضاف لوزانو: «نتطلع لمواجهة أفضل المنافسين في هذه المرحلة، وهذا أكثر ما يعجبني، فأنت من خلال ذلك تتعلم المزيد، وتختبر قدراتك في مواجهة الفرق الأفضل، وترى أين تقف، وما الجوانب التي يتعين عليك التحسن فيها، والمشاركة في كوبا أمريكا هي بمثابة خطوة كبيرة قبل كأس العالم، بسبب نوعية الفرق، التي سنواجهها خلالها، الذين سبق لهم الفوز بكأس العالم عدة مرات. في هذه البطولة تنافس أفضل فرق في المنطقتين. هدفنا ليس مجرد المشاركة، بل نتطلع إلى تحقيق الفوز وتقديم مباريات كبيرة».
وتابع: «أفضل دخول كأس العالم في هذا الوضع، لا خوض البطولة، بعد الفوز في جميع المباريات دون مواجهة الفرق الكبيرة، التي هي من نواجهها في كأس العالم، ولا تضايقني كثرة الأسئلة عن استمراري، أو إقالتي من تدريب المنتخب، إن لم أحقق الفوز. أعرف أنني في منصب حساس كثيرًا على مستوى البلاد، لكني ملزم بالوفاء بالتزاماتي. أعمل من أجل مساعدة لاعبي فريقي على تحقيق أهدافهم. وعندما تكون النتائج جيدة ستميل الكفة لمصلحتنا قليلًا».
وتعرض لوزانو، الذي تولى المهمة قبل عام تقريبًا، لانتقادات بسبب أداء فريقه في الآونة الأخيرة، عقب هزيمة المكسيك في نهائي كأس الأمم في منطقة الكونكاكاف أمام المنافس الأكبر الولايات المتحدة، مارس الماضي، وخسارته أيضًا في مباراتين تجريبيتين أمام أوروجواي والبرازيل في وقت سابق من يونيو الجاري.
وفي الشهر الماضي، أكد الاتحاد المكسيكي لكرة القدم استمرار لوزانو «45 عامًا» في منصبه على رأس الجهاز الفني للمنتخب حتى 2026، بغض النظر عن نتائج الفريق في «كوبا أمريكا».
وبعد مواجهة جاميكا، ستلتقي المكسيك أيضًا مع منتخبي الأكوادور، وفنزويلا، ضمن المجموعة الثانية.