|


مواجهة متكافئة بين الإكوادور وفنزويلا

جانب من لقاء منتخبي فنزويلا والإكوادور في بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم (أرشيفية)
واشنطن ـ الألمانية 2024.06.22 | 07:42 pm

يسعى منتخب الإكوادور الأول لكرة القدم ونظيره الفنزويلي، لبدء حملتهما في بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أمريكا 2024» في الولايات المتحدة بشكل إيجابي عندما يلتقيان، الأحد، في الجولة الافتتاحية للمجموعة الثانية، التي تضم أيضًا منتخبي المكسيك وجامايكا.
ويأمل منتخب الإكوادور، الباحث عن التتويج الأول في كوبا أمريكا، باجتياز مرحلة المجموعات للنسخة الثانية على التوالي في المسابقة، بعدما حصل على المركز الرابع في مناسبتين سابقتين عامي 1959 و1993، بينما تأهلت إلى دور الثمانية مرتين في النسخ الثلاث الأخيرة.
وفي النسخة الماضية للمسابقة، انتهت رحلة منتخب الإكوادور على يد المنتخب الأرجنتيني، الذي شق طريقه نحو التتويج باللقب آنذاك، فيما يتوقع أن يمضي فريق المدرب الإسباني فيليكس سانشيز قدمًا في النسخة الحالية للمسابقة.
ويخوض منتخب الإكوادور بطولة كوبا أمريكا بمعنويات مرتفعة، عقب فوزه تجريبيًا على بوليفيا وهندوراس في وقت سابق من الشهر الجاري، استعدادًا للمسابقة، فيما خسر تجربة الأرجنتين 0ـ1.
وحقق فريق سانشيز بداية إيجابية في تصفيات اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول» المؤهلة لكأس العالم 2026، حيث جمع 8 نقاط من 6 مباريات، ليصبح في المركز الخامس بجدول الترتيب، متفوقًا بفارق نقطة واحدة ومركز واحد على منتخب البرازيل.
من جانبه، لم يلعب منتخب فنزويلا أي مباراة منذ تعادله بدون أهداف مع جواتيمالا في نهاية مارس الماضي، بينما خسر أمام كولومبيا وإيطاليا في اثنتين من مبارياته الثلاث الأخيرة.
وجاء آخر انتصار لفريق المدرب الأرجنتيني فرناندو باتيستا على حساب تشيلي في أكتوبر الماضي، كما حقق انطلاقة جيدة للغاية في تصفيات مونديال 2026، حيث يحتل المركز الرابع بفارق نقطة واحدة ومركز واحد أمام منتخب إكوادور.
ومثلما هو حال المنتخب الإكوادوري، لم يسبق لمنتخب فنزويلا الفوز بكأس كوبا أمريكا من قبل، ويعود أفضل ترتيب له في البطولة إلى نسخة المسابقة عام 2011، عندما حصل على المركز الرابع.
ومنذ ذلك الحين، وصل المنتخب الفنزويلي لدور الثمانية مرتين في البطولة وخرج من مرحلة المجموعات مرتين، بما في ذلك النسخة الماضية قبل 3 أعوام، التي شهدت إخفاقه في تحقيق أي فوز في البطولة.
ودائمًا ما تتسم لقاءات المنتخبين بالندية في الفترة الماضية، ففي آخر 6 مواجهات جرت بينهما، تبادل كل فريق الفوز على الآخر في لقاء وحيد، فيما خيم التعادل على 4 مباريات.
وكان آخر لقاء جرى بين المنتخبين في تصفيات مونديال 2026 في نوفمبر الماضي، حيث تعادلا سلبيًا في مدينة ماتورين الفنزويلية.
وبصفة عامة، التقى المنتخبان في 36 مباراة، حيث يمتلك المنتخب الإكوادوري الأفضلية بتحقيقه 17 فوزًا، مقابل 12 انتصارًا لفنزويلا، في حين فرض التعادل نفسه في 7 مباريات فقط.