|


بعد 8 أعوام.. ذكرى «ماتلايف» تطارد ميسي ورفاقه

الأرجنتيني ليونيل ميسي خلال كوبا أمريكا 2016 (أرشيفية)
الرياض ـ عاصم محيي الدين 2024.06.25 | 06:01 am

بعد 8 أعوام تتجدد ذكرى حزينة لأحد أصعب الليالي التي قضاها الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي طوال مسيرته الكروية مع منتخب بلاده، عندما خسر الحائز على جائزة الكرة الذهبية 8 مرات عام 2016 أمام تشيلي بركلات الترجيح على ملعب «ماتلايف» في نهائي بطولة كأس كوبا أمريكا، التي استضافتها الولايات المتحدة.
وفي الشهر ذاته «يونيو» على الملعب نفسه، يواجه ميسي ورفاقه منتخب تشيلي، وسيعمل الفريق المتوج بكأس العالم الأخيرة على التأهل إلى دور الثمانية في نسخة المسابقة القارية الحالية التي تنظمها الولايات المتحدة أيضًا.
وكان يوم 27 يونيو 2016 أحد أكثر الأيام حزنًا في مسيرة ليونيل ميسي، فقد لعب النهائي الثالث له خلال ثلاثة أعوام مع المنتخب الأرجنتيني، وكانت النتيجة هي الهزيمة في جميعها.
وأهدر ميسي ركلة ترجيح، خلال الركلات التي احتكم إليها المنتخبان الأرجنتيني والتشيلي، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل على ملعب «ماتلايف» في إيست روثرفورد.
وحسم منتخب تشيلي ركلات الترجيح لمصلحته، ليتوج بلقبه القاري الثاني على التوالي على حساب نظيره الأرجنتيني في النهائي.
واعترف ابن مدينة روزاريو بشعوره بالإنهاك وخيبة الأمل، وأعلن اعتزاله اللعب الدولي مع المنتخب الأرجنتيني، الذي كان قد خسر أيضًا نهائي كأس العالم 2014 أمام ألمانيا، قبل أن يعدل عن قراره ويعود لارتداء قميص منتخب «راقصي التانجو» بعد بضعة أشهر.
وجاءت رد فعل النجم الأرجنتينى ليونيل ميسى بعد خسارة بلاده لبطولة كوبا أمريكا للمرة الثانية على التوالى من منتخب تشيلى، عبارة عن حزن شديد ونوبة بكاء عالية، ليكرر المشهد للمرة الثالثة في تاريخه في نهائيات البطولات الكبرى.
وشهدت الأعوام التالية انتهاء معاناة ميسي مع منتخب الأرجنتين، الذي قاده للتتويج بلقب كوبا أمريكا في نسخته الأخيرة عام 2021 في البرازيل، قبل أن يحرز معه كأس العالم 2022 في قطر، ليعيد الفريق للجلوس على عرش كرة القدم في العالم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ عام 1986.
ويشارك ميسي الذكرى الأليمة من الفريق الأرجنتيني الذي لعب في نهائي 2016، زميلان متمرسان في المنتخب وهما نيكولاس أوتامندي وأنخيل دي ماريا. وعلى الجانب التشيلي كلاوديو برافو، ماوريسيو إيسلا، أليكسيس سانشيز، وإدواردو فارجاس الذين كانوا أبطالًا قبل ثمانية أعوام ويمكنهم اللعب مرة أخرى في المواجهة المرتقبة.
ويتصدر منتخب الأرجنتين ترتيب المجموعة الأولى في مرحلة المجموعات بكوبا أمريكا 2024، برصيد 3 نقاط، عقب فوزه 2ـ0 على كندا في المباراة الافتتاحية للبطولة، بينما تملك تشيلي نقطة واحدة بعد التعادل مع بيرو.
وفي حالة فوز الأرجنتين على تشيلي، ستضمن رسميًا تأهلها لدور الثمانية في البطولة، التي توجت بها 15 مرة.