|


سابقة تاريخية.. سلوفينيا تعبر بسلبية أمام إنجلترا

صراع بين مارك جويهي، مدافع المنتخب الإنجليزي الأول لكرة القدم، ويوسيب إيليشيتش، جناح سلوفينيا، الثلاثاء، في مباراة المنتخبين ضمن منافسات «يورو 2024» (أسوشيتد برس)
كولون ـ الرياضية 2024.06.26 | 12:50 am

اجتاز المنتخب السلوفيني الأول لكرة القدم دور المجموعات في سابقةٍ تاريخيةٍ على صعيد البطولات الكبرى بفضل تعادلٍ سلبي مع نظيره الإنجليزي، الثلاثاء، أهَّله إلى ثمن نهائي كأس أوروبا «يورو 2024».
وسبق للمنتخب، الذي تأسَّس عام 1992 بعد انفصال دولته عن اتحاد جمهوريات يوغسلافيا السابق، خوض نهائيات كأس العالم 2002 و2010، وكأس أوروبا 2000، وودَّع البطولات الثلاث من دور المجموعات.
وخلال رابع مشاركةٍ له في بطولة كبرى، تمكَّن من عبور تلك العقبة، وتأهل ضمن أفضل أربعة منتخباتٍ احتلت المركز الثالث في مجموعات «اليورو» الست.
ورفع التعادل مع الإنجليز رصيده إلى ثلاث نقاطٍ، وجاء ثالثًا ضمن المجموعة الثالثة، خلف الدنمارك التي تفوقت عليه في لائحة اللعب النظيف بينما تساوت معه في بقية الإحصاءات.
وحصل المنتخب السلوفيني على سبع بطاقات صفراء، بينها واحدة لمساعد المدرب، بينما تلقى منافسه الدنماركي ستة إنذارات فقط.
وتعادل المنتخبان في مبارياتهما الثلاث، بما فيها المواجهة المباشرة بينهما 1ـ1، وسجَّل كلٌّ منهما هدفين، واستقبل مثلهما، ولم يتبقَّ سوى معيار اللعب النظيف، حسب اللائحة، لفض اشتباكهما.
من جهته، احتل المنتخب الإنجليزي، الذي ضَمِنَ التأهل سلفًا، صدارة المجموعة بخمس نقاطٍ.
وللمرة الرابعة بعد نسخ 1996 و2012 و2020 يتصدَّر منتخب «الأسود الثلاثة» مجموعته في الكأس القارية.
وفي ثمن النهائي، ستلتقي إنجلترا ثالثَ المجموعة الرابعة، وهو هولندا، أو الخامسة، أو السادسة، أما سلوفينيا فستصطدم ببطل المجموعة السادسة وهو البرتغال، أو الخامسة.