|


ماذا تعرف عن سابيتزر صاحب هدف صدارة النمسا في يورو 2024؟

النمساوي مارسيل سابيتزر، قائد منتخب بلاده الأول لكرة القدم، يحتفل بعد تسجيل هدف الانتصار أمام هولندا، الثلاثاء، في دوري أمم أوروبا (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.06.26 | 05:29 pm

في ولاية فيلز النمساوية، ولد النمساوي مارسيل سابيتزر، صاحب هدف فوز منتخب بلاده الأول لكرة القدم على هولندا بنتيجة 3ـ2، ليضمن صدارة مجموعته رسميًا، التي ضمت إلى جواره كل من فرنسا، وهولندا، وبولندا، في حدث وصفه المتابعون بالمفاجأة غير المتوقعة، خاصة أن التوقعات كانت تصب في مصلحة فرنسا وهولندا من أجل اعتلاء المركز الأول.
وعاش النمساوي لحظات صعبة بنهاية الموسم، بعد خسارة فريقه بوروسيا دورتموند الألماني نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني، لكنه تجاوز ذلك بقيادة منتخب بلاده للتأهل إلى دور الـ16، بعد أن لعب سابيتزر دورًا محوريًا في الفوز على هولندا.
وينحدر مارسيل سابيتزر من أسرة كروية بالكامل، فهو ابن الدولي النمساوي السابق هيرفريد سابيتزر، وابن عم توماس سابيتزر، لاعب كرة القدم، لذلك أحب الفتى الصغير كرة القدم في سن مبكر، ليلتحق بأكاديمية أدميرا النمساوية عندما بلغ ستة أعوام فقط، ويبدأ مشواره الكروي مبكرًا.
ولم يكن هيرفريد سابيتزر، والد مارسيل، أحد اللاعبين المعروفين في تشكيلة منتخب بلاده، حيث شارك فقط في سبع مباريات دولية بين عامي 1992 و1997، لكن ابنه مارسيل سابيتزر أصبح أحد أهم اللاعبين في المسابقات القارية، وآخرها بطولة يورو 2024.
ويتمتع مارسيل بقوة كبيرة، وسرعة في التحولات، إذ يبلغ طوله نحو 178 سم، فيما يزن 76 كجم، ما جعله أحد اللاعبين المؤثرين في خط الوسط، بسبب اندفاعه البدني وقدرته على الجمع بين المهمات الهجومية والدفاعية دون توقف، تحت قيادة رالف رانجنيك، مدرب منتخب النمسا.
وعلى المستوى الشخصي، يعيش سابيتزر حياة هادئة مع شريكته كاتيا كوهن، التي تعرف عليها للمرة الأولى عام 2017، قبل إعلان الارتباط رسميًا، التي تعمل في تلفزيون الواقع الألماني، كما أنجبت له ابنتهما ماري لو، التي غيرت حياتهما بالكامل، إذ قال اللاعب النمساوي في مقابلة سابقة: «الطفل يمنحك منظورًا مختلفًا للحياة ومواقف معينة.. أنا سعيد لأنني أحظى بحياة عائلية جميلة. ولقد تعلمت كيفية التعامل مع لحظات التوتر بشكل أفضل».
وأصبح سابيتزر لاعبًا في الفريق الأول لنادي أدميرا النمساوي عام 2010، بعد 10 أعوام قضاها في صفوف الناشئين، حيث شارك في 45 مباراة، وسجل 11 هدفًا، ليلفت انتباه كبار الكرة النمساوية، حتى تعاقد معه نادي رابيد فيينا في صيف 2013، مقابل رسوم غير معلنة.
وسجل مارسيل 10 أهداف مع فريق رابيد فيينا بالمسابقات النمساوية، لينتقل رسميًا إلى صفوف لايبزيج الألماني عام 2014، مقابل مليوني يورو، حيث أعاره سريعًا إلى فريق سالزبورج النمساوي موسم 2014ـ2015.
وأصبح سابيتزر النجم الأول لفريق ريد بول سالزبورج، إذ سجل 19 هدفًا في 33 مباراة، وفاز ببطولتي الدوري والكأس في موسم واحد، ليجبر مسؤولي نادي لايزبيج على إعادته، ليشارك معهم بدءًا من موسم 2015ـ2016 في بطولة الدوري الألماني.
وسجل سابيتزر 52 هدفًا، وصنع 42 في 229 مباراة مع لايزبيج في مختلف المسابقات، إذ أصبح أحد أهم نجوم الفريق، سواء في بطولة الدوري أو الكأس أو حتى دوري أبطال أوروبا، ليتعاقد معه نادي بايرن ميونيخ عام 2021 مقابل نحو 16 مليون يورو.
وشارك لاعب الوسط النمساوي في 40 مباراة بقميص النادي البافاري، بين عامي 2021 و2023، إلا أنه لم يحقق النجاح نفسه الذي وصل إليه مع لايزبيج، لينتقل على سبيل الإعارة إلى صفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي، قبل أن يتعاقد معه نادي بوروسيا دورتموند مقابل 19 مليون يورو في الميركاتو الصيفي الماضي.
واستعاد سابيتزر تألقه اللافت مع دورتموند، إذ سجل ستة أهداف، وصنع تسعة في 40 مباراة، كما وصل مع الفريق الألماني إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2023ـ2024، قبل الخسارة أمام ريال مدريد بهدفين دون رد.
وعلى المستوى الدولي، ارتدى مارسيل سابيتزر قميص منتخب النمسا منذ عام 2012 وحتى الآن، حين لعب أول مباراة دولية له مع منتخب النمسا في سن 18 عامًا، 5 يونيو 2012، في مباراة تجريبية بدون أهداف ضد رومانيا.
هذا وشارك اللاعب في 81 مباراة دولية، ليسجل 18 هدفًا إضافة إلى صناعته 14، ويؤكد جودته الكبيرة في المسابقات القارية، إذ صنع هدفًا ضد بولندا، وسجل آخر في شباك هولندا خلال منافسات «يورو 2024».