|


جورجيا تاسع المتأهلين من المشاركة الأولى

لاعبو منتخب جورجيا يحتفلون مع المشجعين، على أرضية الملعب، بعد الفوز على البرتغال، مساء الأربعاء في جلسنكيرشن، والتأهل، مع أفضل أربعة ثوالث، إلى دور الـ 16 من كأس أمم أوروبا الجارية في ألمانيا (الأوروبية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.27 | 01:05 am

بات منتخب جورجيا الأول لكرة القدم، تاسع منتخبٍ يصعد إلى الأدوار الإقصائية لكأس أمم أوروبا من أول مشاركةٍ له فيها.
وخطفت جورجيا إحدى بطاقات دور الـ 16 من «يورو 2024»، إثر فوزها، مساء الأربعاء، 2ـ0 على البرتغال، في ختام منافسات المجموعة السادسة.
وأحرز الجناح خفيتشا كفاراتسخيليا والمهاجم جيورجيس ميكاوتادزه هدفي اللقاء، على ملعب فيلتنس أرينا في مدينة جلسنكيرشن، عند الدقيقتين 2 و57.
وسجّل ميكاوتادزه، هداف النسخة الجارية حتى الآن، هدفَه من ركلة جزاء، بعد خطأ من المدافع البرتغالي أنطونيو سيلفا.
وبالفوز التاريخي، رفع المنتخب الجورجي رصيده إلى 4 نقاط، وتأهّل مع البرتغال، متصدر ترتيب المجموعة بست نقاط، وتركيا، الوصيف بعدد النقاط ذاته، إلى الدور التالي.
ويخوض الجورجيون منافسات البطولات الكبرى للمرة الأولى في تاريخهم، منذ تأسّس منتخبهم عام 1992.
وسبق لثمانية منتخبات الصعود إلى أدوار «اليورو» الإقصائية من مشاركتها الأولى، وهي البرتغال 1984، والسويد 1992، وكرواتيا والتشيك 1996، وويلز وسلوفاكيا وإيرلندا الشمالية وأيسلندا 2016.
وحقق الجورجيون، بتأهلهم، ما عجز عنه منتخب صربيا، الذي خاض البطولة أيضًا للمرة الأولى وودّع مرحلة المجموعات إثر تذيُّله المجموعة الثالثة، خلف إنجلترا والدنمارك وسلوفينيا، على الترتيب.
وسبق لباقي منتخبات «اليورو الألماني»، الذي ضَمّ 24 منتخبًا، خوض نسخة سابقة واحدة على الأقل من البطولة التي انطلقت عام 1960.


جورجيا تاسع المتأهلين من المشاركة الأولى

جورجيا تاسع المتأهلين من المشاركة الأولى