|


ما هو تاريخ مواجهات الأخضر أمام اليابان؟

لقطة من مواجهة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونظيره المنتخب الياباني في تصفيات كأس العالم 2022 (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.06.27 | 02:36 pm

يتجدَّد الموعدُ بين المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونظيره الياباني بعد أن وضعتهما قرعة الدور الثالث والحاسم من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 الأخضر السعودي في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات أستراليا، والبحرين، والصين، وإندونيسيا.
وواجه الأخضر نظيره «الساموراي» في خمس مبارياتٍ سابقةٍ ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال، وفقًا لإحصاءات موقع المنتخب السعودي، انتهت اثنتان منها بفوزٍ سعودي، وخسر مثلهما، إضافةً إلى تعادلٍ واحدٍ، وسجل لاعبو الأخضر ثلاثة أهدافٍ مقابل أربعةٍ لليابانيين.
وكانت المباراة الأولى بين السعودية واليابان خلال تصفيات آسيا للتأهل إلى مونديال 1994، وانتهت بالتعادل السلبي ضمن التصفيات النهائية، التي شهدت تأهل الأخضر إلى النهائيات بشكلٍ رسمي.
وتبادل المنتخبان الفوز في تصفيات كأس العالم 2018، إذ فازت اليابان على أرضها بنتيجة 2ـ1 على ملعب سايتاما 2002، قبل أن ينتصر الأخضر على منافسه بهدفٍ، سجله فهد المولد على ملعب «الجوهرة المشعة»، ليؤكد المنتخب السعودي تأهله إلى نهائيات مونديال روسيا 2018.
وعاد المنتخبان لتبادل الانتصارات في تصفيات كأس العالم 2022، إذ فاز الأخضر السعودي على أرضه في ملعب «الجوهرة» بهدفٍ دون ردٍّ، سجله اللاعب فراس البريكان، قبل أن ينتصر المنتخب الياباني بهدفين في ملعب سايتاما 2002، حيث صعدا حينها إلى نهائيات مونديال قطر 2022.
ونجح المنتخب السعودي في التأهل إلى نهائيات كأس العالم كلما واجه اليابان في التصفيات، إذ نجح في العبور إلى النهائيات في نسخ 1994، 2018، و2022 حين لعب ضد المنتخب الياباني سواءً في المجموعات، أو التصفيات النهائية.
وفي المجمل، تقابل المنتخبان السعودي والياباني، 16 مرةً، رسميًّا وتجريبيًّا، وانتصر الأخضر في خمس مبارياتٍ، فيما فاز الياباني عشر مرَّاتٍ، وانتهى لقاءٌ واحدٌ فقط بالتعادل.
ونجح لاعبو الأخضر في هز شباك «الساموراي» بـ 13 هدفًا، مقابل 25 هدفًا يابانيًّا.
وتصدَّر الثنائي مالك معاذ وياسر القحطاني قائمة الأكثر تسجيلًا في مرمى اليابان بواقع هدفين لكلٍّ منهما، بينما نجح تسعة لاعبين آخرين في تسجيل هدفٍ واحدٍ وهم: سامي الجابر، عمر هوساوي، فراس البريكان، فهد الهريفي، فهد المولد، مشعل التركي، خالد مسعد، وصالح بشير، إضافةً إلى هدفٍ واحدٍ بالخطأ من لاعبي اليابان.
وتأهل المنتخب السعودي إلى التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 بعد حلوله ثانيًا في الدور الثاني بالمجموعة التي ضمَّت إلى جانبه منتخبات الأردن، باكستان، وطاجيكستان، إذ جمع 13 نقطةً، بالتساوي مع منتخب الأردن، صاحب المركز الأول، الذي ضَمِنَ الصدارة بفارق الأهداف عن الأخضر.
يشار إلى أن قارة آسيا ستحصل على ثمانية مقاعد مباشرةٍ في كأس العالم 2026، التي تشهد مشاركة 48 منتخبًا للمرة الأولى تاريخيًّا، إضافةً إلى مشاركة دولةٍ تاسعةٍ في الملحق العالمي، ما قد يرفع عدد المتأهلين من القارة الصفراء إلى تسعة منتخبات.