|


ماذا تعرف عن هاكان قائد منتخب تركيا؟

هاكان تشالهان أوغلو، قائد المنتخب التركي الأول لكرة القدم في مباراة منتخبه أمام التشيك (الأوروبية)
الرياض ـ هاني السليس 2024.06.27 | 05:03 pm

سجل هاكان تشالهان أوغلو، قائد المنتخب التركي الأول لكرة القدم، بداياته مع اللعبة خارج بلاده حيث ظهر للمرة الأولى عام 2011 مع فريق كارلسروة الألماني على الرغم من أنه كان يلعب في دوري الدرجة الثالثة.
وخاض النجم التركي «30 عامًا» عديدًا من التجارب الاحترافية داخل ألمانيا على مدى ستة مواسم، بدءًا مع كارلسروة، مرورًا بهامبورج، وأخيرًا بايرن ليفركوزن، وهي التجربة التي انطلق منها إلى عالم الأضواء، ففي 2017 توجَّه إلى الدوري الإيطالي عبر بوابة ميلان، وقضى معه أربعة مواسم حتى 2021، لينعطف منعطفًا تاريخيًّا مثيرًا للاهتمام بالتوقيع على عقد انتقاله إلى الغريم التقليدي إنتر ميلان في تحوُّلٍ مفاجئ، أثار جماهير النصف الأحمر من مدينة ميلانو. هناك أصبح هاكان نجمًا فوق العادة بتتويجه بطلًا مع «النيراتزوري» بعددٍ من الألقاب، على رأسها الدوري الإيطالي، والسوبر، والكأس، إضافةً إلى لعب نهائي دوري أبطال أوروبا 2023.
وعلى الرغم من أنه وُلِدَ في ألمانيا 8 فبراير 1994 إلا أن هاكان اختار اللعب لمنتخب تركيا، ومثَّله على المستوى الدولي في كأس العالم للشباب عام 2013 على أرضها، ووصلت تركيا إلى دور الـ 16 في البطولة قبل الخروج أمام فرنسا. في حين مثَّل المنتخب الأول، للمرة الأولى، 6 سبتمبر 2013، في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم.
ونجح النجم التركي، صاحب القيمة السوقية البالغة 45 مليون يورو، أخيرًا، في قيادة منتخب بلاده إلى دور الـ 16 من بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024» بعد تسجيله الهدف الأول أمام التشيك في المباراة التي انتهت 2ـ1 لصالح الأتراك.
ولعبت تركيا في دور المجموعات أمام جورجيا، والبرتغال، والتشيك، وانتصرت في مباراتين، وخسرت أمام البرتغال.