|


الأخضر أمام أستراليا.. 6 مواجهات.. وانتصار وحيد

سالم الدوسري لاعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم خلال مواجهة أستراليا في تصفيات كأس العالم 2022 (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.06.27 | 05:18 pm

أسفرت قرعة الدور الثالث والحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 التي سُحبت، الخميس، عن صدامٍ متجددٍ بين المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونظيره الأسترالي ضمن المجموعة الثالثة، التي تضمُّ أيضًا اليابان البحرين، الصين، وإندونيسيا.
ويبقى المنتخب الأسترالي الأكثر تعقيدًا وصعوبةً بالنسبة للأخضر من بين جميع منافسيه في المجموعة، إذ حقق انتصارًا وحيدًا عليه، بينما خسر ثلاث مرَّاتٍ أمامه، وتعادل معه مرَّتين خلال ست مواجهاتٍ جمعتهما في تصفيات المونديال، طبقًا لإحصاءات موقع المنتخب السعودي.
وإجمالًا، تقابل المنتخبان عشر مرَّاتٍ، رسميًّا وتجريبيًّا، كسب الأخضر مباراتين، وخسر خمسة لقاءاتٍ، وتعادلا ثلاث مرَّاتٍ.
ولعب المنتخبان ضد بعضهما للمرة الأولى خلال التصفيات الأولية لكأس العالم 2014، وفاز الأستراليون في الدمام 3ـ1، وسجل هدف الأخضر حينها ناصر الشمراني، كما كرروا انتصارهم في الإياب 4ـ2، وأحرز الثنائية السعودية ناصر الشمراني وسالم الدوسري.
وعاد المنتخبان للتواجه في تصفيات كأس العالم 2018، وتعادلا 2ـ2 على ملعب «الجوهرة المشعة» في جدة، وجاء هدفا الأخضر عن طريق تيسير الجاسم وناصر الشمراني، فيما خسر المنتخب السعودي خارج أرضه 2ـ3، وحمل هدفاه توقيع محمد السهلاوي، وسالم الدوسري.
وفي التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2022، سيطر التعادل السلبي على مباراتهما في سيدني، قبل أن يكسب المنتخب السعودي على أرضه بهدفٍ، سجله سالم الدوسري من ركلة جزاءٍ.
واللافت للنظر، أن المنتخب السعودي تأهل مرتين إلى المونديال كلما واجه أستراليا في الدور الحاسم، وتحقق ذلك خلال نسختي 2018 و2022.
ويتصدَّر الثنائي سالم الدوسري وناصر الشمراني ترتيب أفضل هدافي المواجهات المباشرة بين السعودية وأستراليا، ولكلٍّ منهما ثلاثة أهدافٍ، بالتساوي مع الأسترالي تومي جوريش بالرصيد ذاته.
ويُلعب الدور الثالث لتصفيات كأس العالم 2026، المقرَّرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، بين سبتمبر 2024 ويونيو 2025، ويتأهل أوَّل منتخبين في كل مجموعةٍ مباشرةً إلى النهائيات، في حين سيتم التنافس على المقعدين المتبقيين من خلال ملحقٍ، إضافة إلى فرصة الحصول على مقعدٍ إضافي عبر الملحق العالمي.