|


أولمبياد باريس.. دعوة 39 رياضيا من روسيا وبيلاروس

مقر اللجنة الأولمبية الدولية في سويسرا (أرشيفية)
لوزان ـ الفرنسية 2024.06.27 | 08:15 pm

سمحت اللجنة الأولمبية الدولية لـ22 رياضيًا من روسيا، و17 من بيلاروس بالمشاركة كمحايدين في أولمبياد باريس الذي ينطلق في 26 يوليو المقبل، وذلك بحسب لائحة موسعة أعلنت عنها، الخميس، وتضمنت رياضات كرة المضرب، والرماية والتجديف.
وسبق للجنة الأولمبية الدولية أن نشرت في 15 يونيو الجاري لائحة أولية من 25 رياضيًا، بواقع 14 من روسيا و11 من بيلاروس، تضمنت أربع رياضات «الدراجات على الطرق والجمباز/الترامبولين ورفع الأثقال والمصارعة».
وأفادت اللجنة أن رياضيين من روسيا رفضا الدعوة، بينهما الدراج ألكسندر فلاسوف، وخمسة من بيلاروس، فيما قبلها 18 رياضيًا وأكدوا مشاركتهم.
ويحتاج الرياضيون من البلدين إلى خوض منافسات التأهل إلى الألعاب واجتياز فحص مزدوج، أولًا من قبل الاتحادات الرياضية الدولية ثم من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.
وتوقّعت اللجنة الأولمبية في مارس الماضي مشاركة 36 رياضيًا روسيًا و22 بيلاروسيًا في الألعاب الأولمبية التي تحتضنها باريس، وبحد أقصى 55 و28 تواليًا، ويعد هذا العدد أقل بكثير من 330 رياضيًا روسيًا و104 من بيلاروس شاركوا في ألعاب طوكيو 2021.
وأوضحت اللجنة الأولمبية أن الرياضيين المحايدين لن يشاركوا في حفل الافتتاح المرتقب تنظيمه على نهر السين، كما لن يشير الجدول إلى الميداليات التي سيفوز بها.
وكشفت اللجنة الأولمبية في مارس الماضي أن الرياضيين المحايدين سيكون لهم علمهم الخاص بخلفية خضراء ونشيدهم الخالي من الكلمات.