|


كأس أوروبا.. الإنذارات تبعد عشرة لاعبين.. وتركيا الأكثر تضررا

الألماني جوناثان تاه والتركي هاكان تشالهان أوغلو والإيطالي ريكاردو كالافيوري (الفرنسية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.27 | 11:54 pm

يغيب 10 لاعبين من 9 منتخبات مختلفة عن منافسات ثمن نهائي كأس أوروبا لكرة القدم «يورو 2024» بسبب بطاقات صفراء مرحَّلة من دور المجموعات.
وتعرَّض كل لاعب من العشرة لإيقاف تلقائي لمباراة واحدة نظير حصوله على بطاقتين صفراوين كما تقضي لائحة البطولة القارية.
ويقف المنتخب التركي الأول لكرة القدم على صدارة قائمة المتضررين، بإبعاد اثنين من لاعبيه، بينما يغيب عنصر واحد عن كل من ألمانيا، وسويسرا، وإيطاليا، والنمسا، والدنمارك، وسلوفينيا، ورومانيا، وجورجيا.
ودون الموقوفين صامت أكايدن، قلب الدفاع، وهاكان تشالهان أوغلو، لاعب الوسط، يواجه المنتخب التركي، الثلاثاء، نظيره النمساوي الذي لن يتمكَّن بدوره من إشراك جناحه المُعاقَب باتريك فيمر.
وطالت العقوبة أيضًا جوناثان تاه، أحد ركائز الخط الخلفي لألمانيا، في وقت يعاني فيه زميله أنطونيو روديجر إصابة، تاركين منتخب بلادهما أمام أزمة دفاعية قبل مواجهة الدنمارك، السبت.
وبسبب العقوبة ذاتها، يفتقد خصم الألمان خدمات مورتن هيولماند، لاعب وسطه، الذي لعب دورًا مهمًا في الصعود بهدفه ضد إنجلترا ضمن ثاني جولات المجموعة الثالثة.
وعلى المنوال ذاته، تسجّل مباراة إيطاليا وسويسرا، التي تنطلق قبل لقاء ألمانيا والدنمارك بثلاث ساعات، غيابًا واحدًا لكل طرف.
وحصل ريكاردو كالافيوري، مدافع إيطاليا، وسيلفان فيدمر، ظهير أيمن سويسرا، وهما عنصران أساسيان منذ بداية البطولة، على إنذارين في مجموعتي منتخبيهما سيغيبانهما عن اللقاء.
وأمام البرتغال، لن تستطيع سلوفينيا الاستعانة بإيريك يانجا، ظهيرها الأيسر، صاحب هدف التعادل مع الدنمارك في الجولة الافتتاحية.
وشارك الظهير أساسيًّا في جميع مباريات الدور الأول، ولم يُستبدل سوى مرة واحدة خلال الوقت بدل الضائع من اللقاء الختامي أمام إنجلترا.
وفي المجموعة الخامسة، التي كانت الأكثر إثارة، حصل نيكوشور بانكو، ظهير أيسر المنتخب الروماني، على إنذارين سيحرمانه من اللعب، الثلاثاء، ضد هولندا.
وسيضطر المدرب إدوارد يوردانيسكو إلى البحث عن ظهير يخلف بانكو الذي لم يغادر الملعب طوال المباريات الثلاث لرومانيا في المجموعة.
وتأمل جورجيا مواصلة مغامرتها الحالمة في العرس الذي تطرقه للمرة الأولى تاريخيًّا، على الرغم من اصطدامها بالعملاق الإسباني وخسارتها جهود أنزور ميكفابيشفيلي، لاعب الوسط، لنيله إنذارين خلال منافسات المجموعة السادسة.
واعتمد الفرنسي ويلي سانيول، مدرب المنتخب الجورجي، على هذا اللاعب أساسيًّا في أول مباراتين، ودفع به بديلًا بعد الدقيقة 80 أمام البرتغال ضمن الجولة الأخيرة، ومع ذلك نال إنذارًا سيكلّفه الغياب عن موقعة الإسبان.
وتنص لوائح البطولة على ترحيل البطاقات الصفراء حتى دور الـ 8، بينما ينتهي مفعولها بدءًا من نصف النهائي.
وتقتصر الإيقافات في آخر دورين إقصائيين على ضحايا حالات الطرد فقط.