|


الهداف الكبير يختار البريكان ويحدد مشكلة الاتحاد في «اللخبطة»

السومة: التغيير مشكلة الأهلي

عمر السومة يتحدث إلى الزميل عبدالغني عوض (خاصة بالرياضية)
حوار: عبد الغني عوض 2024.06.29 | 02:29 am

صنع اسمًا تاريخيًا في دوري روشن السعودي حتى أصبح الهداف التاريخي للمسابقة بـ144 هدفًا ومنح الأهلي أول بطولة دوري في عهد المحترفين 2016 بعد محاولات عديدة أبرزها 2012 و2015.. ضيف «الرياضية» عمر السومة، مهاجم فريق الأهلي الأول لكرة القدم والعربي القطري حاليًا تحدث عن سبب حصول الأهلي على المركز الثالث خلال الموسم الماضي، وأمنيته بتحقيق النادي الغربي للبطولات، ورؤيته الفنية عن صفقات الاتحاد الأجنبية، وسر استمرار الهلال في منصات التتويج.
01
لو عرض عليك الأهلي منصبًا هل تعود؟
دون تردد سأوافق لأنه بيتي، وسأكون رهن إشارة أي مسؤول أو إدارة تطلبني، فالأهلي فوق مصلحتي الشخصية على الرغم من مراحل التغيير التي يمر بها النادي.
02
ماهي مراحل التغيير التي تقصدها؟
أقصد أن النادي مر بمراحل تغيير أدت إلى غيابه عن البطولات منذ موسم 2016 بسبب مرور إدارات ومدربين مختلفين وكل منهم له فكره الخاص الذي يريد تنفيذه، فيبدأ الجميع من جديد، ما أدى إلى عدم الاستقرار الفني خلال الـ 5 أعوام الأخيرة.
03
كيف رأيت الأهلي الموسم الماضي؟
تأثر الأهلي الموسم الماضي بعدة عوامل جعلته يكتفي بالمركز الثالث أهمها التأخر في اختيار المدرب، ووصول اللاعبين المحترفين.
04
ما توقعك للأهلي في الموسم المقبل؟
أنا كمحب للنادي ولجماهيره أتمنى أن يكافئنا الفريق بإحدى البطولات التي حُرمنا منها من 8 أعوام وتحديدًا في 2016.
05
مَن خليفة عمر السومة؟
لست متابعًا جيدًا للدوري حتى أجيب عن هذا السؤال، ومهاجمو الأهلي صغار في السن، إلا أن فراس البريكان مهاجم جيد على الرغم أنه من اللاعبين الكبار.
06
بمَ تُفسّر احتكار الهلال للبطولات في الفترة الأخيرة؟
الهلال لديه منظومة عمل لا تتأثر بتغيير مدرب أو رئيس نادٍ أو لاعب، بل تعتمد على خطة ممنهجة ومحددة تسير عليها لا ترتبط أبدًا بمن يقود أو من يأتي لذلك نجده أكثر الأندية استقرارًا، والنتيجة حصد البطولات.
07
كيف رأيت فريق الاتحاد الموسم الماضي؟
بعد أن حقق بطولة الدوري الموسم قبل الماضي عانى كثيرًا في النسخة الماضية على الرغم من منافسته على المربع الذهبي في البداية، لكن الإصابات أثرت عليه كثيرًا، وأيضًا بعض «اللخبطة» في الأمور الفنية الخاصة بالتعاقد مع بعض المحترفين.
08
ماذا تقصد بـ «اللخبطة» الفنية للمحترفين؟
أقصد أن النادي تعاقد مع بنزيما في ظل تألق عبد الرزاق حمد الله هداف الدوري، وكان يجب أن تُبقي على حمد الله دون الحاجة إلى بنزيما أو تترك حمد الله وتستعين ببنزيما، كذلك «اللخبطة» نفسها في خط الوسط.
09
ماذا حدث في خط الوسط؟
استعانوا بالفرنسي نجولو كانتي والبرازيلي فابينيو تفاريس على الرغم من وجود البرازيليين إيجور كورونادو ورومارينيو، ما أجبر المدرب على أن يدفع بالثنائي الأخير كأجنحة، وهو ما سبب كما ذكرت «لخبطة» أدت إلى تراجع مستوى الفريق في نهاية الموسم.