|


الخميس.. انطلاق موسم سباقات الطائف

أحد المشاركين قبل وصوله خط النهاية في موسم سباقات الطائف 2023 (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.29 | 03:39 pm

تنطلق فعاليات موسم سباقات الطائف 2024، الذي ينظمه نادي سباقات الخيل، الخميس المقبل، على ميدان الملك خالد في الحوية.
ويشتمل موسم سباقات المصيف، العام الجاري، على 39 أمسية، تنتهي السبت، 28 سبتمبر المقبل، وانخفض عدد الأسابيع من 18 أسبوعًا إلى 13، بينما ارتفع متوسط قيمة جوائز السباقات إلى 98 ألف ريال سعودي، بما يعادل نحو 26133 دولارًا أمريكيًا.
وأكد الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان، عضو مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، رئيس اللجان الفنية، أن تطوير برنامج الموسم جاء بعد التشاور مع المدربين والملاك، مشيرًا إلى أن الهدف من ذلك هو التقارب مع جميع شرائح الوسط الفروسي من ملاك ومدربين، للتأكد من أن برنامج سباقات الطائف «المصيف» يواكب الطموح نحو تطوير السباقات عامًا بعد عام، وفق استراتيجية وخطط تنافسية قدر الإمكان، ويوفر فرصًا متساوية للجميع.
وقال في تصريح بثته وكالة الأنباء السعودية، السبت: «من ضمن تطويرنا للسباقات، أدرجنا المزيد من أشواط الهانديكاب، إضافة إلى السباقات التحضيرية لجميع الكؤوس الكبرى، ما يوفر مسارًا واضحًا للخيل، وفرصًا للارتقاء في الدرجات تواصلًا حتى موسم سباقات الرياض».
ويتضمن الموسم 351 سباقًا، منها 273 لخيل الثروبيرد، و78 سباقًا للخيل العربية الأصيلة. ويشهد برنامج السباقات زيادة في عدد أشواط الهانديكاب، لتصبح 120 شوطًا، ارتفاعًا من 79 شوطًا في العام الماضي، و56 شوطًا للخيل المحلية والمستوردة، بزيادة 35 شوطًا، و64 شوطًا للخيل المنتجة محليًا، ارتفاعًا من 44 شوطًا الموسم الماضي.
ويتصدر كأسا الملك فيصل «المصنف دوليًا بدرجة ليستد»، و الأمير عبد الله الفيصل «المصنف دوليًا بدرجة ليستد»، المشهد بصفتهما أبرز سباقات المصيف، وكلاهما مخصص للخيل العربية الأصيلة، في أمسية الجمعة 20 سبتمبر، بجائزة مالية قدرها مليون ريال لكل كأس منهما، فيما ينظم ديربي الطائف في أمسية السبت 24 أغسطس، بجائزة مالية قدرها 400 ألف ريال.
وبدءًا من كأس الورد الطائفي في أمسية الجمعة 19 يوليو، ستشمل روزنامة سباقات المصيف 33 كأسًا، من بينها كأس اليوم الوطني في أمسية السبت 21 سبتمبر، وتُختتم ببطولات ميدان الملك خالد في الحفل الأخير من الموسم.
وفي السياق ذاته، أوضحت اللجان المنظمة أن الدخول العام مجاني، وفق أحكام وشروط النادي، ما يتيح للجميع إمكانية الوصول إلى مرافق مميزة في الميدان، والاستمتاع بالسباقات عبر مقاعد مجانية في المدرجات المطلة على أرضية الميدان، إضافة إلى العديد من الأمسيات خلال موسم السباق، التي ستشهد فعاليات عديدة، ترفيهية، وموسيقية، تتناسب مع جميع فئات العوائل، إضافة إلى متاجر البيع المتعددة النشاطات، وأركان وعربات الفود ترك الرائعة وخيارات عديدة أخرى من المطاعم في أمسيات الكؤوس الكبيرة والرئيسة، كما سيتمكن الجمهور أيضًا من المشاركة في عدة مسابقات تفاعلية، كمسابقة الترشيحات للخيل الفائزة في الأشواط، والفوز بجوائز رائعة وقيمة.
وتبدأ أسعار التذاكر المميزة من 35 ريالًا سعوديًا، وتوفر جميع مزايا الدخول العام، إضافة إلى الدخول إلى جناح نبض النادي، الذي يوفر موقعًا قريبًا من السباق.