|


لاوتارو.. هل يطرد شبح هيجواين من الأرجنتين؟

الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، مهاجم منتخب بلاده الأول لكرة القدم، يحتفل بعد الانتصار أمام بيرو، الأحد، في بطولة كوبا أمريكا (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.01 | 03:59 pm

تربع الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، مهاجم فريق إنتر ميلان الإيطالي الأول لكرة القدم، على صدارة جدول ترتيب هدافي بطولة كوبا أمريكا 2024، بعد تألقه بشكل لافت في أول ثلاث مباريات بمرحلة المجموعات من البطولة القارية التي تنظم في الولايات المتحدة الأمريكية.
واستعاد لاوتارو بريقه سريعًا في كوبا أمريكا، خاصة بعد تعرض ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين ونجمه الأول، للإصابة خلال مواجهة شيلي، في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات، ليغيب عن اللقاء الثالث أمام بيرو.
ويحمل لاوتارو مارتينيز آمال الجماهير الأرجنتينية في مواصلة تسجيل الأهداف ببطولة كوبا أمريكا 2024، بعد أن سجل ثلاثة أهداف في النسخة الماضية، التي أجريت عام 2021 في البرازيل، وشهدت تتويج الأرجنتين باللقب.
وعانى الفريق الأرجنتيني طويلًا من خسارة النهائيات بسبب رعونة مهاجميه وإضاعة الفرص السهلة، حيث تعرض جونزالو هيجواين، المهاجم السابق للمنتخب الأرجنتيني، لانتقادات كبيرة من وسائل الإعلام في بلاده، بسبب تقديمه مستويات ضعيفة في المباريات الحاسمة للأرجنتين في بطولة كوبا أمريكا.
وخسر المنتخب الأرجنتيني نهائي بطولة كوبا أمريكا 2015 بنتيجة 1ـ4 أمام شيلي بركلات الترجيح، بعد أن أضاع هيجواين وبانيجا ركلتي ترجيح، كما خسر الفريق نهائي بطولة كوبا أمريكا أمام شيلي من جديد بركلات الترجيح عام 2016، مع إضاعة أكثر من فرصة على مدار الشوطين والوقت الإضافي بواسطة لاعبي الفريق، وفي مقدمتهم جونزالو هيجواين.
ويحتاج لاوتارو مارتينيز إلى مواصلة مستوياته المميزة في بطولة كوبا أمريكا 2024، حتى يؤكد للجميع قدرته على قيادة هجوم بلاده نحو اللقب، كما حدث في نسخة 2021، من أجل التخلص نهائيًا من شبح المهاجم السابق هيجواين.
هذا واعترف ليو ميسي عبر وسائل الإعلام بأنه لعب مصابًا أمام شيلي، وأنه لم يشعر بالراحة طوال فترة المباراة، لذلك فضل ليونيل سكالوني، المدرب الفني لمنتخب الأرجنتين، إراحته خلال مباراة الجولة الثالثة الأخيرة في المجموعة أمام بيرو.
ومع عدم جاهزية ميسي وغيابه، أصبح لاوتارو مارتينيز اللاعب الأهم في تشكيلة الأرجنتين بالبطولة القارية، مع تسجيله أربعة أهداف، بواقع هدف في شباك كندا، وآخر في شباك شيلي، ثم اثنين في شباك بيرو، ليعتلي قائمة هدافي كوبا أمريكا، منفردًا بفارق هدفين عن أقرب ملاحقيه.
وقدم لاوتارو موسمًا مثاليًا مع فريقه إنتر ميلان، إذ سجل 27 هدفًا، وصنع سبعة في 44 مباراة بجميع البطولات، كما قاد فريقه للتتويج بلقب الدوري الإيطالي في موسم 2023ـ2024، ليستعيد مستواه الكبير بعد فترات من الشك.
وترك لاوتارو مارتينيز موقعه في التشكيلة الأساسية لمنتخب الأرجنتين، منذ مباراة الفريق ضد منتخب المكسيك، في نهائيات مونديال قطر 2022، حين شارك أساسيًا قبل أن يتم تغييره في الدقيقة 63، ويدخل جوليان ألفاريز بدلًا منه.
ووضع سكالوني كامل ثقته في جوليان ألفاريز خلال بقية مباريات كأس العالم 2022، ليثبت مهاجم فريق مانشستر سيتي تألقه، ويصبح المهاجم الأساسي في تشكيلة منتخب الأرجنتين، فيما تحول لاوتارو مارتينيز إلى دور المهاجم البديل، الذي يشارك في الشوط الثاني أو الأشواط الإضافية.
وعلى الرغم من لعبه دور البديل، قدم لاوتارو مارتينيز المطلوب منه في مونديال 2022، بعد أن سجل ركلة الترجيح الحاسمة أمام هولندا في ربع النهائي، ليصعد الفريق الأرجنتيني ويٌكمل طريقه حتى الفوز باللقب.
وتحول لاوتارو إلى نسخة أفضل خلال عام 2024، مع تألقه في بطولة الكالتشيو مع إنتر ميلان، قبل أن يستعيد خانته الأساسية في تشكيلة هجوم منتخب بلاده خلال بطولة كوبا أمريكا الجارية حاليًا.
ودخل مارتينيز بديلًا في الشوط الثاني خلال مباراة الأرجنتين، وكندا بالجولة الأولى، ليسجل الهدف الثاني لمنتخب الأرجنتين، قبل أن يحمل مكان جوليان ألفاريز في مباراة الأرجنتين وشيلي بالجولة الثانية، ويسجل هدف الفوز، وبعدها لعب أساسيًا ضد بيرو، ليسجل هدفي المباراة، ليصعد المنتخب الأرجنتيني إلى ربع النهائي رسميًا، بعد تصدره مجموعته بتسع نقاط من ثلاثة انتصارات متتالية، دون أن أي تعادل أو خسارة.