|


الرئيسية / انفوجرافيك

صاحب الصفقات الذكية يدير يوناتيد

الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.07.01 | 11:43 pm
عيَّن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، الإثنين، دان أشوورث مديرًا رياضيًّا للفريق الأول لكرة القدم بعد الاتفاق مع نيوكاسل يونايتد، في مسعى من الإدارة الجديدة للاستفادة من تطبيق طريقته التي نجحت مع الأندية التي عمل بها، خاصَّة في التطوير والإنفاق بذكاءٍ على الصفقات.
وأصدر الناديان بيانًا مشتركًا للإعلان عن الصفقة، لكنْ دون الكشف عن تفاصيل التعويض الذي دفعه يونايتد لنيوكاسل من أجل نقل خدمات أشوورث، الذي سيباشر عمله بشكلٍ فوري.
وجاء في البيان: «توصَّل نيوكاسل يونايتد ومانشستر يونايتد إلى اتفاقٍ للاستغناء عن خدمات دان أشوورث من التزاماته التعاقدية في نيوكاسل يونايتد. تظل شروط هذا الاتفاق سريةً بين الناديين».
ووفقًا لشبكة «سكاي سبورت»، كان نيوكاسل يطالب في البداية بتعويضٍ قدره 20 مليون جنيه إسترليني للاستغناء عن خدمات المدير الفني السابق للاتحاد الإنجليزي، لكنْ تمَّ التوصُّل إلى حلٍّ وسط. وأوضحت الشبكة، أن الصفقة ستساعد نيوكاسل على الامتثال لقواعد الربحية والاستدامة «PSR» في يوليو.
ويعدُّ أشوورث أحدث تعيينٍ، اعتمده جيم راتكليف ومستثمرو INEOS في القيادة الهرمية بنادي مانشستر يونايتد منذ استحواذهم النادي، وسبقه عمر برادة من مانشستر سيتي في منصب الرئيس التنفيذي، وجيسون ويلكوكس مديرًا للأكاديمية قادمًا من ساوثهامبتون.
وبدأ أشوورث عمله في الإدارة الرياضية عام 2000 في أكاديميات نادي بيتربورو، وكامبريدج، ويونايتد ويست بروميتش، ثم أصبح مديرًا رياضيًّا في النادي عام 2007، بعدها انضمَّ إلى الاتحاد الإنجليزي للعبة مديرًا للتطوير من 2013 حتى 2019 قبل أن يتولى الإدارة الفنية في برايتون، ويعود مديرًا رياضيًّا في نيوكاسل 2022.
وذكرت الشبكة على لسان ميليسا ريدي، كبيرة مراسلي «سكاي سبورتس نيوز»، أن اختيار مانشستر يونايتد أشوورث، جاء لكونه أحد أفضل المديرين الرياضيين في أوروبا، خاصَّةً في إنجلترا، نظرًا لسجله مع الأندية التي عمل بها، لا سيما ويست بروميتش، لدرجة أن الاتحاد الإنجليزي للعبة استقطبه للعمل معه في إدارة التطوير، وهو ما ظهر جليًّا على المنتخب، خاصَّةً في كأس العالم 2018.
كذلك ساعد برايتون في أن يصبح أحد أفضل الأندية إدارةً في العالم من خلال نموذج التوظيف الخاص به الذي أصبح موضع حسد أندية العالم. وقالت: «ومع نيوكاسل، كان الإنفاق بذكاءٍ تحت إشرافه، كما حدَّث كثيرًا من عملياته».
يذكر أن بعض الصفقات التي ضمَّها أشوورث لبرايتون، درَّت أرباحًا هائلةً للنادي، من أبرزها صفقة الإكوادوري مويسيس كايسيدو، لاعب الوسط، بـ 4.5 مليون، وباعه لتشيلسي الموسم الماضي مقابل 115 مليونًا بعد أن أمضى في صفوفه موسمين ونصف الموسم فقط.