|


«روشن» و13 دوريا يشكّلون ربع نهائي أوروبا.. و«البريميرليج» يتصدر

الإسباني ناتشو فيرنانديز، مدافع القادسية السعودي، يتوسط عددًا من زملائه خلال حصة تدريبية للمنتخب، الأربعاء، قبل مواجهة المنتخب الألماني المضيف، الجمعة، ضمن دور الثمانية من كأس أمم أوروبا 2024 (المركز الإعلامي- اتحاد القدم الإسباني)
الرياض ـ الرياضية 2024.07.03 | 11:03 pm

تُغذّي 14 مسابقة دوريّ منتخباتِ رُبع نهائي كأس أمم أوروبا، الجارية في ألمانيا، باللاعبين، بينها دوري «روشن» السعودي المُمثَّل بنفس عدد لاعبي كُلٍ من الدوريين البرتغالي والهولندي.
ويُمِّدُ الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج» المنتخبات الثمانية المتأهلة بـ 57 لاعبًا، مُتخطيًا أي مسابقة دوري أخرى، على صعيدَي عدد اللاعبين وعدد المنتخبات المستفيدة.
وتستفيد سبعة منتخبات من الدوري الألماني، الذي سيُمثَّل بـ 37 لاعبًا. ويُغذّي الدوري الإسباني صفوف سبعة منتخبات أيضًا، لكن بعدد 32 لاعبًا.
ويتوزّع لاعبو «روشن» السبعة بين خمسة منتخبات، وهو ذاته عدد المنتخبات المستفيدة من كلٍ من الدوريين الإيطالي والفرنسي.
وبعد الدوريات الخمسة الكبرى، لا تتجاوز أي مسابقةٍ الدوريَ السعودي في حجم الحضور على قوائم منتخبات دور الثمانية، ما عدا التركي المُمثَّل بـ 13 لاعبًا، كُلُّهم مع منتخب تركيا.
وتشمل القوائم الثماني 207 لاعبين، لاستدعاء منتخب فرنسا 25 اسمًا فقط، بعكس المنتخبات السبعة الأخرى، التي استدعى كلٌ منها 26.
وتمزج قائمة تركيا بين عناصر من 9 دوريات، وهو العدد الأعلى من نوعه بين كل القوائم. في المقابل، انتقت إنجلترا عناصرها من ثلاثة دوريات، أحدُهما الإنجليزي، وهو العدد الأقل بالتساوي مع ألمانيا.
وينتمي كافة لاعبي رُبع النهائي إلى أنديةٍ باستثناء المهاجم الهولندي ممفيس ديباي، الحر منذ نهاية عقده، قبل البطولة، مع أتلتيكو مدريد الإسباني.