|


ألفاريز.. يسابق الزمن بعد «البريميرليج» و«الكوبا» قبل الأولمبياد

الأرجنتيني جوليان ألفاريز، مهاجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي الأول لكرة القدم (أرشيفية)
القاهرة - أحمد مختار 2024.07.04 | 07:14 pm

يقود الأرجنتيني جوليان ألفاريز، مهاجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي الأول لكرة القدم، قائمة منتخب بلاده في نهائيات اللعبة بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 على الرغم من مشاركته حاليًّا مع المنتخب الأرجنتيني الأوَّل ضمن منافسات كوبا أمريكا 2024.
واختار خافيير ماسكيرانو، مدرب «التانجو» الأولمبي، ثلاثة لاعبين فوق السن المحدَّدة في قائمة المنتخب، الذي سيشارك في أولمبياد باريس، وهم جوليان ألفاريز، نيكولاس أوتاميندي، وجيرونيمو رولي، برفقة بقية اللاعبين الآخرين.
وبقرار المدرب، سيشارك الثلاثي ألفاريز، أوتاميندي، ورولي في بطولتَي كوبا أمريكا وأولمبياد باريس، لكنْ سيكون الأمر أصعب بالنسبة إلى ألفاريز، إذ يظهر باستمرارٍ في تشكيلة الأرجنتين مقارنةً بالحارس البديل رولي، والمدافع أوتاميندي، الذي يشارك على فتراتٍ أخيرًا بعد تألق الثنائي ليساندرو مارتينيز، وكريستيان روميرو.
وأصبح في حكم المؤكد مشاركة جوليان في جميع المسابقات والبطولات الممكنة خلال عام 2024 بعد خوضه «كوبا أمريكا»، ولعبه في مختلف البطولات مع فريقه مانشستر سيتي الإنجليزي في الموسم الماضي.
ولعب ألفاريز 54 مباراةً موسم 2023ـ2024 مع سيتي ضمن الدوري الإنجليزي، كأس إنجلترا، كأس الرابطة، دوري أبطال أوروبا، كأس السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية، وكأس الدرع الخيرية، ليشارك في 3.481 دقيقة لعبٍ في مختلف المسابقات على مستوى الأندية.
ولم يكتفِ اللاعب بذلك، إذ شارك أيضًا في 12 مباراةً دوليةً مع منتخب الأرجنتين خلال الفترة بين يوليو 2023 و2024، إذ لعب ست مواجهاتٍ في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، وأربعَ مبارياتٍ تجريبيةً، إضافةً إلى مباراتين في «كوبا أمريكا 2024»، ليشارك في 727 دقيقةَ لعبٍ مع المنتخب الأرجنتيني الأول خلال الموسم.
ونتيجة حضوره الدائم في تشكيلتَي مانشستر سيتي ومنتخب الأرجنتين، فقد شارك جوليان ألفاريز في 4208 دقائق لعبٍ خلال موسم 2023ـ2024، وهذا الرقم قابلٌ للزيادة مع مشاركته الحالية في بطولة كوبا أمريكا 2024، وإمكانية وجوده في أولمبياد باريس 2024.
ويعدُّ جوليان أحد أهم المهاجمين في تشكيلة منتخب الأرجنتين بعد تألقه اللافت في نهائيات كأس العالم 2022، وتشكيله ثنائيةً هجوميةً مميزةً مع ليونيل ميسي، قائد المنتخب، حيث تمكَّن من تسجيل أربعة أهدافٍ في المونديال العالمي، ليسهم بقوةٍ في تتويج الأرجنتين بالبطولة.
وتمكَّن اللاعب أيضًا من التتويج مع الأرجنتين ببطولة كوبا أمريكا 2021، وبطولة كأس الأبطال كونميبول يويفا 2022، إذ حضر في قائمة منتخب بلاده على الرغم من عدم لعبه أساسيًّا، لذا سيكون في مقدور المهاجم الدولي إضافة لقبٍ جديدٍ إلى خزائنه مع منتخب الأرجنتين في حال التتويج بالميدالية الذهبية في منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس 2024.
هذا وتوِّج جوليان ألفاريز أيضًا بجميع البطولات الممكنة مع فريقه مانشستر سيتي، إذ حقق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، كأس إنجلترا، كأس الرابطة الإنجليزية، كأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية خلال الفترة من 2022 وحتى 2024.
وتعدُّ الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس الجائزة الجماعية الوحيدة التي يفتقدها ألفاريز خلال مسيرته الكروية بعد مشواره الحافل مع مانشستر سيتي، ومنتخب الأرجنتين في آخر عامين فقط على الرغم من صغر سنه، وقلة خبرته، إذ يبلغ 24 عامًا فقط.
وكان ألفاريز أحد اللاعبين المتوَّجين بأكثر من بطولةٍ مع فريقه السابق ريفر بليت، إذ فاز بلقب كأس كوبا ليبرتادوريس عام 2018، إضافةً إلى الدوري الأرجنتيني 2021، وكأس الأرجنتين 2019، وبطولة السوبر الأرجنتيني في العام ذاته.
يذكر أن جوليان ألفاريز شارك في 225 مباراةً حتى الآن على صعيد الأندية، وسجل 90 هدفًا، وصنع 49، كما تمكَّن من إحراز ثمانية أهدافٍ، وصناعة هدفٍ في 33 مباراةً برفقة المنتخب الأرجنتيني الأول خلال مسيرته.