|


حاتم خيمي
حتى يكون شكلنا «لذيذا»
2024-07-04
حقيقةً لا أعلم الخلفية التي تدار بها لجنة الاستقطابات في التعاقدات، وماهي الميزانيات المرصودة لكل نادٍ، لهذا لن أخوض في ذلك، وسوف أركز على الجانب الفني فقط وحاجة كل فريق من الفرق الجماهيرية، وذلك من أجل الوصول إلى منافسة قوية ودوري «لذيذ» بين الفرق الأربعة، عكس ما حصل الموسم الماضي.
الهلال والنصر بحاجة إلى تدخلات بسيطة، ثم الأهلي بتدخلات أكثر، فالاتحاد بتغييرات كبيرة جدًا.
الهلال فريق منظم جدًا ذلك لأن كل لاعب يلعب في المركز المناسب له، ويؤدي الوظائف المطلوبة طبقًا لكل مركز، وبعودة نيمار الذي سيلعب خلف ميتروفيتش سيعود مايكون إلى الطرف الأيمن، وسالم في الأيسر، ونيفيز 6 وسافيتش 8 وكوليبالي كقلب دفاع مع التعاقد مع لاعب أجنبي بجواره وإحضار لاعب أجنبي من اللاعبين الصغار كظهير أيسر بوجود سعود عبد الحميد في الظهير الأيمن وبونو طبعًا في المرمى، هكذا سيكون الهلال أقوى ويبقى الأجنبي الصغير الآخر رقم 8 أو 6 في ظل التخلي عن الفرج والمالكي.
النصر مشكلته عكس ما ذكرته عن الهلال، فالفريق به خلل في المواصفات التي يملكها اللاعب والتي لا تناسب المركز فتؤثر على تنظيم الفريق ككل هجومًا ودفاعًا وهذا واضح وبجلاء في مركز تاليسكا، فعلى كاسترو الذي كنت أرى تغييره اللعب بتاليسكا خلف الدون والتعاقد مع جناحين أيمن وأيسر في حال ذهاب ماني ويكون أوتافيو 8 وبروزوفيتش 6 والتعاقد مع مدافع بصفة القائد بدلًا من لابورت، والتعاقد مع حارس كبير، والأجانب الصغار ظهير أيسر ورقم 6 مع عودة مختار علي هكذا سيكون النصر قويًا جدًا.
الأهلي بحاجة إلى رأس حربة أجنبي من الذين يسجلون على الأقل عشرين هدفًا في الدوري، مع بقاء محرز وماكسيمان والتعاقد مع لاعب رقم 10 مع وجود كيسيه 8 والتعاقد مع لاعب 6 مميز بوجود إيبانيز وخلفه ميندي والأجانب الصغار قلب دفاع وظهير أيسر والتعاقد مع ظهير أيمن سعودي مميز.
أما الاتحاد فعليه الإبقاء على بنزيما وكانتي فقط، والتعاقد مع جناحين أيسر وأيمن ورقم 10 وأيضًا رقم 6 بجانب كانتي والتعاقد أيضًا مع مدافع قائد وحارس كبير، على أن تكون مراكز الأجانب الصغار رأس حربة وقلب دفاع، بهذا الشكل سيكون الاتحاد قويًا جدًا خاصة إذا صحت الأخبار بالتعاقد مع بيولي الذي يعتمد دائمًا طريقة 4-2-3-1.
أعرف أنه في كل مباراة يوجد 8 أجانب في كل فريق، وعليه فاختيار الأجانب الصغار على حساب الكبار يكون طبقًا لحاجة المدرب وطبيعة كل منافس.