|


بعد اعتزاله الدولي.. ماذا تعرف عن فيرتونجين؟

فيرتونجين خاض 878 مباراة في مسيرته حتى الآن. (أرشيفية)
الرياض - ضيف الله المرشدي 2024.07.05 | 03:51 pm

على الرغم من أن ثلاث مباريات فقط تفصله عن بلوغ 160 مباراة دولية، إلا أن يان فيرتونجين، البلجيكي المخضرم، اختار طريق النهاية، وقرر وضع حدٍ لمسيرته الدولية بعد 157 مشاركة بقميص منتخب بلاده، وأيضًا قبل ثلاثة أعوام من الوصول إلى 40 عامًا. وأعلن مدافع توتنهام سابقًا، الجمعة، اعتزاله اللعب الدولي، بعد أربعة أيام على خروج الشياطين من الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا لكرة القدم في ألمانيا.
ويحمل مدافع أندرلخت «37 عامًا»، الرقم القياسي بمشاركاته الـ 157 تلك مع منتخب بلجيكا، وكتب فيرتونجين، الذي سجل هدفًا بالخطأ في مرمى منتخب بلاده في ثمن النهائي أمام فرنسا 0ـ1، عبر حسابه على منصة «إنستجرام»: «من البداية إلى النهاية، شكرًا على كل الذكريات، لقد عشت حلمًا».
وجاء في الحساب الرسمي للاتحاد البلجيكي لكرة القدم: «من ملاعب التدريب إلى الملاعب الكبيرة، لقد أظهرت لنا كيف يكون الأمر عندما تكون شيطانًا أحمر حقيقيًا، سنفتقدك يا يان».
وكان المدافع، الذي شق طريقه من بوابة أياكس أمستردام الهولندي، عجَّل، الإثنين، الماضي بإقصاء بلجيكا من خلال تحويله تسديدة راندال كولو مواني إلى مرمى منتخب بلاده، قبل خمس دقائق من نهاية المباراة.
نجم خط الدفاع، الذي قضى معظم مسيرته بين أياكس وتوتنهام، قبل المرور إلى محطتي بنفيكا وأندرلخت، لم يحقق خلال رحلته الطويلة سوى أربع بطولات، عانقها كلها بقميص أياكس، وهو يدشن مسيرته، بواقع لقبي دوري 2011ـ2012، ومثلهما بطولة الكأس 2006ـ2009.
وبين المنتخب والأندية، لعب فيرتونجين 878 مباراة حتى هذا اليوم، حيث يفصله 122 مباراة لإغلاق تحدي الألف مباراة للاعب كرة القدم المحترف، وهو ربما أحد المنعطفات الصعبة على النجم الذي يبقى بلا نادٍ حتى الآن بعد نهاية فترة تعاقده مع أندرلخت، إضافة إلى كونه لاعبًا معتزلًا دوليًا.