|


سيتي ويونايتد ينافسان الشقيقين أوروبيّا

لاعبو جيرونا وسافيو موريرا وأرتيم دوفبيك ويان كوتو مع طاقم الضيافة الجوية بطيران الاتحاد الراعي الجديد لقميص الفريق (المركز الإعلامي ـ جيرونا)
لندن ـ رويترز 2024.07.05 | 08:24 pm

سمح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» لناديي مانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد الإنجليزيين، بالمشاركة في مسابقتي دوري الأبطال، والدوري الأوروبي إلى جانب شقيقيهما، جيرونا الإسباني، ونيس الفرنسي.
وأوضح الاتحاد، الجمعة، أن تلك الأندية نفذت تغييرات لتجنب أي تعارض مع قواعد ملكية الأندية المتعددة في «يويفا»، بما في ذلك نقل أسهمهما في جيرونا ونيس إلى وصي مستقل تحت إشراف الغرفة الأولى لهيئة الرقابة المالية على الأندية حتى 1 يوليو 2025.
وذكر الاتحاد أن مجموعة سيتي لكرة القدم التي تمتلك ناديي مانشستر سيتي، وجيرونا، ومجموعة إنيوس سبورت التي تسيطر على عمليات كرة القدم في مانشستر يونايتد، ونيس، أثبتا لهيئة الرقابة المالية أنه لم يشارك أحد في نفس الوقت في إدارة أكثر من نادٍ واحد أو كان له سيطرة أو تأثير حاسم على أكثر من نادٍ. كما لن تقوم الأندية بنقل اللاعبين بين بعضها بعضًا حتى سبتمبر 2025.
وأضاف في بيان: «التغييرات الكبيرة التي أجريت على الملكية والحوكمة والدعم المالي للأندية المعنية، تحد بشكل كبير من نفوذ المستثمرين وسلطة اتخاذ القرار على أكثر من نادٍ واحد».
وفاز سيتي بالدوري الإنجليزي، وأنهى جيرونا دوري الدرجة الإسباني في المركز الثالث ليتأهلا إلى دوري أبطال أوروبا، فيما حقق يونايتد لقب كأس الاتحاد الإنجليزي، وأنهى نيس دوري الأولى الفرنسي في المركز الخامس، ليتأهلا للعب في الدوري الأوروبي.