|


لابورت.. غاب عن الظهور المحلي الأخير.. مثّل فرنسا.. وقهرها في ألمانيا

الإسباني إيمريك لابورت يتنافس على الكرة مع الفرنسي عثمان ديمبيلي في نصف نهائي كأس الأمم الأوروبية 2024، الثلاثاء، في ميونيخ (الأوروبية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.10 | 03:21 pm

قاد الإسباني إيمريك لابورت، مدافع فريق النصر الأول لكرة القدم، منتخب بلاده إلى نهائي بطولة يورو 2024، بعد الفوز في نصف النهائي، الثلاثاء، على فرنسا بنتيجة 2ـ1، مع تقديم لاعب الأصفر مستويات كبيرة ساعدت الثيران على بلوغ ختام عرس القارة العجوز.
وتفوق لابورت بشكل كبير على مهاجمي منتخب فرنسا، ومنع كيليان مبابي ورفاقه من التسجيل خلال الشوط الثاني، بعد تقدم الإسبان في الشوط الأول بنتيجة 2ـ1.
وعلى الرغم من تسجيل فرنسا الهدف الأول في المباراة عن طريق كولو مواني، إلا أن الدفاع الإسباني أثبت جودته طيلة فترات اللقاء، خاصة مع الضغط الهجومي الفرنسي في الشوط الثاني، أملًا في إدراك التعادل بعد هدفي لامين جمال، وداني أولمو.
وأكدت لغة الأرقام والإحصاءات حضور لابورت القوي في نصف النهائي، إذ تمكن من إبعاد خمس هجمات لفرنسا أمام مرماه، كما قدم افتكاكًا دفاعيًا صحيحًا، وتفوق في صراع ثنائي واحد، إضافة إلى لمسه الكرة 90 مرة، وتمريره 74 كرة بدقة تصل إلى 91 في المئة، بحسب موقع «سوفا سكور» العالمي.
وغاب لابورت عن ختام الموسم الكروي السعودي أمام الهلال في نهائي كأس الملك في مايو الماضي، الذي خسرها فريقه بنتيجة 4ـ5 بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة 1ـ1، وذلك بسبب العقوبة، التي فرضت عليه من جانب لجنة الانضباط.
وأعلنت لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي لكرة القدم، 26 مايو 2024، عن إيقاف الإسباني إيمريك لابورت، مدافع فريق النصر، مباراتين، بما في ذلك الإيقاف التلقائي بموجب البطاقة الحمراء المباشرة في جميع المباريات الرسمية، التي يحق له المشاركة فيها.
وأوضحت «الانضباط» في بيانها أن لابورت حصل على بطاقة حمراء، بسبب سلوك مشين، خلال مباراة النصر والرياض في الجولة 33 من دوري روشن السعودي للمحترفين، ليغيب عن مباراة الجولة 34 من الدوري، إضافة إلى نهائي كأس الملك بين النصر والهلال.
وعلى الرغم من الغياب المؤثر لإيمريك لابورت مع النصر في نهائي آخر البطولات المحلية بموسم 2023ـ2024، فإن المدافع الإسباني عاد من جديد للوجود في المباريات النهائية، لكن هذه المرة مع منتخب إسبانيا بعد الفوز على فرنسا في نصف النهائي. وسبق لإيمريك لابورت التتويج بلقب دوري الأمم الأوروبية في موسم 2022ـ2023.
ويعد هذا اللقب الوحيد لإيمريك مع منتخب إسبانيا، لذلك فإن فوزه بلقب يورو 2024 سيكون الثاني له خلال مسيرته الدولية على مستوى الفريق الأول، حيث ينتظر الإسبان الفائز من مواجهة إنجلترا وهولندا في نصف النهائي الآخر.
يذكر أن لابورت سبق له تمثيل منتخبات فرنسا للفئات السنية، خلال الفترة من 2011 وحتى 2016، بسبب ولادته في إقليم آكيتاين الفرنسي، لكنه من أصول باسكية نسبة إلى أجداده، لذلك انتقل إلى فريق أتليتك بيلباو بدءًا من 2010، ليستقر في إسبانيا بشكل كامل، ويقرر تمثيل منتخبها بسبب أصوله الباسكية عام 2021، بعد أن حصل على الجنسية الإسبانية، بعد عملية إقناع من جانب الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وموافقة الاتحاد الدولي «فيفا» على لعب لابورت مع الثيران.