|


سجن المخطط على اغتصاب وقتل المذيعة مدى الحياة

المذيعة هولي ويلوبي (أرشيفية)
لندن ـ الفرنسية 2024.07.12 | 05:43 pm

قضت محكمة بريطانية، الجمعة، بالسجن مدى الحياة على رجل أدين بمحاولة اختطاف مذيعة تلفزيونية بريطانية شهيرة، واغتصابها، وقتلها.
وكان افتُضح أمر جافن بلامب «37 عامًا» من جانب شرطي أمريكي في ولاية مينيسوتا، تسلل إلى مجموعة إلكترونية، تحمل عنوان «العشاق المختطفون».
وقد شعر الشرطي بالريبة تجاه رسائل بعث بها المتهم، ما دفعه إلى إبلاغ مكتب التحقيقات الفدرالي «إف بي إي» بالموضوع.
في هذه الرسائل، تحدث جافن بلامب عن خططه لاختطاف واغتصاب وقتل المذيعة هولي ويلوبي «43 عامًا»، التي قدّمت برنامج «ذيس مورنينج» الشهير على قناة «إي تي في» لمدة 14 عامًا، إضافة إلى البرنامج الترفيهي الشهير «دانسينج أون آيس». وقد اتصل الشرطي الأمريكي بالشرطة البريطانية، التي اعتقلت جافن بلامب في الرابع من أكتوبر الماضي.
وعثرت الشرطة بشقته في هارلو شرق إنجلترا، على زجاجات تحتوي الكلوروفورم، فضلًا عن «عدة للخطف».
ودانت هيئة محلفين جافن بلامب، في يوليو، بتهمة التآمر لارتكاب جرائم اختطاف واغتصاب وقتل.
ونفى المتهم الوقائع المنسوبة إليه، مدعيًا أن ما حصل لا يعدو كونه مجرد محادثات وتخيلات عبر الإنترنت.
وحكم عليه القاضي في محكمة تشيلمسفورد كراون في إسيكس، شرق لندن، الجمعة، بالسجن مدى الحياة، بينها 15 عامًا لا يمكن خلالها خفض العقوبة. ووصف خطته بأنها «سادية وعنيفة ومهينة بشكل خاص»، وأنها نتيجة «هوس جنسي غير صحي» استمر أعوامًا.
وفي وقت توقيفه، قال جافن بلامب للمحققين: «لن أكذب عليكم، لديّ هوامات تجاهها».
ووصفت الشرطة مشروعه بأنه «مخطط بعناية»، لافتة إلى أنه اشترى حبالًا، وأجرى عمليات بحث مكثف حول المذيعة، وعاداتها، وأقاربها، وحاول تجنيد أشخاص لمساعدته.
وكانت المذيعة التلفزيونية قد قررت التنازل عن حقها في عدم الكشف عن هويتها، وهو ما يسمح به القضاء البريطاني في هذا النوع من القضايا، لكنها لم تحضر المحاكمة.
وقد توقفت عن تقديم برنامج «ذيس مورنينج» فور علمها بتوقيف جافن بلامب.