|


قبل النهائي.. الأرجنتين الأكثر تمريرا وكولومبيا تتفوق بالمراوغات والعرضيات

ليونيل ميسي قائد منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم (أرشيفية)
واشنطن - الألمانية 2024.07.12 | 11:21 pm

يترقب محبو الساحرة المستديرة في العالم بصفة عامة وكرة القدم اللاتينية على وجه الخصوص، المباراة النهائية في بطولة كوبا أمريكا 2024. ويلتقي منتخب الأرجنتين مع نظيره الكولومبي صباح الإثنين المقبل، في نهائي البطولة، الجارية حاليًا في الولايات المتحدة.
وسيكون هناك الآلاف من المشجعين حاضرين في ملعب «هارد روك» بمدينة ميامي لمشاهدة المباراة التاريخية بين المنتخبين الأرجنتيني والكولومبي.
كما ستحرص الملايين الأخرى على مشاهدة اللقاء في جميع أنحاء العالم لمتابعة ما سيقدمه نجوم مثل ليونيل ميسي وخاميس رودريجيز وأنخيل دي ماريا ولويس دياز، حيث يأمل الجميع في تقديم عرض رائع على أرض الملعب، بينما ستواصل نجمة البوب الكولومبية الشهيرة شاكيرا الحفلة بين الشوطين بعرض مليء بالإيقاع والرقص.
وحفلت رحلة الأرجنتين وكولومبيا نحو المباراة النهائية للنسخة الـ48 في البطولة الأقدم والأعرق على مستوى المنتخبات في العالم بالعديد من الأرقام المتميزة.
ولعبت الأرجنتين «حاملة اللقب» المباراة الافتتاحية للبطولة ضد كندا التي ظهرت للمرة الأولى في البطولة، وفاز أبطال العالم بنتيجة 2ـ0 في 20 يونيو الماضي. وانتصر المنتخب الأرجنتيني 1ـ0 على تشيلي في الجولة الثانية للمجموعة الأولى، ليحجز مقعدًا مبكرًا في الأدوار الإقصائية بالبطولة، قبل أن يختتم لقاءاته في المجموعة بالفوز 2 ـ0 على بيرو ليتربع على القمة عن جدارة، محققًا العلامة الكاملة برصيد 9 نقاط.
واجتاز منتخب الأرجنتين عقبة نظيره الإكوادوري في دور الثمانية بركلات الترجيح، التي احتكم إليها المنتخبان عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، ليواصل الفريق حملته الناجحة في البطولة بالفوز مجددًا 2ـ0 على كندا في قبل النهائي، ليتأهل للنهائي الرابع في المسابقة خلال النسخ الخمس الأخيرة.
أما منتخب كولومبيا، فاستهل مشواره في البطولة بالفوز 2ـ1 على باراجواي، ثم تغلب 3ـ0 على كوستاريكا في الجولة الثانية بالمجموعة الرابعة في مرحلة المجموعات، التي اختتم مبارياته فيها بالتعادل 1-1 مع البرازيل، ليتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط.
وفي مرحلة خروج المغلوب، حقق فريق المنتخب الكولومبي انتصاره الأكبر في كوبا أمريكا 2024 بفوزه الكاسح 5 -0 على بنما بدور الثمانية، قبل أن يعبر منتخب أوروجواي 1ـ0 في قبل النهائي، ليظل محافظًا على سجله خاليًا من الهزائم في 28 مباراة متتالية للمرة الأولى في تاريخه.
وخلال المباريات الخمس التي خاضها كلا المنتخبين في النسخة الحالية للبطولة، سجلت كولومبيا 12 هدفًا، مقابل 8 أهداف للأرجنتين، التي تفوقت في عدد التسديدات الصحيحة بـ29 تسديدة بنسبة دقة وصلت إلى 50.9 في المئة، مقابل 23 تسديدة للكولومبيين بنسبة دقة 47.9 في المئة، وفقًا للموقع الإلكتروني الرسمي للبطولة.
وبلغ عدد التمريرات الحاسمة لكولومبيا 9 تمريرات، مقابل 7 تمريرات للأرجنتين، التي استقبلت هدفًا وحيدًا، مقابل هدفين منيت بها شباك الكولومبيين، فيما حافظ رفاق ميسي على نظافة شباكهم في 4 لقاءات، مقابل 3 مباريات لمنافسيهم.
وتصدى مدافعو كولومبيا لـ11 تسديدة من منافسيهم، مقابل 10 تصديات للاعبي الأرجنتين، الذين قاموا بـ68 التحامًا ناجحًا بنسبة 70.1 في المئة، مقابل 62 التحامًا للمنتخب الكولومبي بنسبة 57.9 في المئة.
وتفوق منتخب الأرجنتين في عدد التمريرات على منافسه، بعدما قام لاعبوه بـ2306 تمريرات، بنسبة دقة بلغت 87.5 في المئة، بينما قام لاعبو كولومبيا بـ1730 تمريرة بنسبة دقة 83 في المئة.
وبينما أرسل لاعبو كولومبيا 14 تمريرة عرضية ناجحة بنسبة دقة 35 في المئة، فقد مرر لاعبو الأرجنتين 4 عرضيات ناجحة فقط بنسبة دقة 23.5 في المئة.
وونفذ لاعبو كولومبيا بـ49 مراوغة ناجحة بنسبة نجاح 49.5 في المئة، مقابل 28 مراوغة ناجحة للاعبي الأرجنتين بنسبة 35 في المئة.
وحصل لاعبو كولومبيا على 73 خطأ، فيما احتسب ضدهم 76 خطأ، كما نالوا 9 بطاقات صفراء، وبطاقة حمراء واحدة، بينما حصل لاعبو الأرجنتين على 64 خطأ، واحتسبت ضدهم 53 خطأ، ونالوا 6 إنذارات، دون أن يتم طرد أي لاعب منهم.