|


ريبوتشو: الترابط سر بقاء الخليج.. ورونالدو أيقونة بلادي

حوار: حسام النصر 2024.07.17 | 01:30 am

تألق البرتغالي بيدرو ريبوتشو، مدافع فريق الخليج الأول لكرة القدم، الموسم الماضي وكان من أهم أسباب بقاء الفريق الشرقي في دوري روشن، بعد أن ساهمت خبرته الكبيرة التي اكتسبها خلال تنقله بين أندية البرتغال وبولندا وتركيا قبل أن يحط رحاله في المدينة الساحلية.
البرتغالي في حواره مع «الرياضية» عبّر عن سعادته بالبقاء مع الخليج موسمًا آخر، وتحدث عن أسرار البقاء الموسم الماضي والعديد من الأمور التي تطرق لها في هذا الحوار..
01
‏‎بدايةً نهنئك على تجديد عقدك مع الخليج لموسم آخر.. ما الذي دفعك إلى هذه الخطوة؟
بعد موسم استثنائي على المستويين الشخصي والجماعي والنظر لمجريات الموسم التي كانت غاية في الصعوبة تم عرض التجديد علي منذ مدة وكان النادي جادًا في محاولة الوصول إلى اتفاق حتى انتهت المفاوضات بتجديد العقد، البيئة المثالية في سيهات ونادي الخليج كان لها الأثر الأكبر في قبول العرض والذي أوصلنا إلى هذا المستوى، عملنا كعائلة واحدة، الجميع من عاملين ولاعبين والأجهزة الإدارية والفنية ومجلس إدارة النادي كان سر قوتنا وتماسكنا وكنا على قلب رجل واحد، ولا أنسى جمهور الخليج الذي كان يؤازرنا داخل ملعبنا وخارجه.
02
هل لعب معدل الأعمار والخبرة في الفريق دورًا كبيرًا في إتمام مهمة الموسم الماضي؟
بكل تأكيد كرة القدم تحتاج للخبرة وكان لها دور كبير، ولا ننسى زملائي اللاعبين الصغار في السن، حيث كانوا في الموعد وشهادتي مجروحة في جميع زملائي اللاعبين الذين كانوا على قدر المسؤولية من ذوي الخبرة.
03
كلاعبين كيف تعاملتم مع تحقيق 13 نقطة من 15 جولة وكيف تجاوزتهم هذه الفترة؟
لكل فترة ظروفها التي بدأت من قبل مباراة أبها وتجاوزناها بتكاتفنا داخل غرف الملابس، عقدنا عدة اجتماعات في سبيل العودة وتقديم مستويات جيدة أوصلتنا إلى نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين والمركز الحادي عشر في الدوري في نهاية الموسم، وكنا نهدف إلى أفضل من ذلك.
04
ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتكم طيلة الموسم؟
أعتقد طول الموسم وكثرة السفر، وفي الدور الثاني واجهنا إصابات كثيرة في فتره واحدة، ولم نكتمل حتى نهاية الموسم، ولكن استطعنا تجاوزها بأقل الأضرار.
05
بعد موسم مع الخليج كيف وجدت البيئة وطموحاته خلال هذه التجربة؟
للأمانة بيئة العمل صحية للغاية مما جعلني أجدد عقدي لموسم آخر نظير ثقتي بمشروع النادي وطموحه الذي يتناسب مع رغباتي وطموحاتي التي آمل تحقيقها خلال الموسم الجديد.
06
كيف ستتأقلم مع التغيير من المدرسة البرتغالية التي تنتمي إليها إلى اليونانية؟
نحن كلاعبين لا بد أن نكون قادرين على تحمل المسؤولية والتكيف مع كافة الظروف، وهذا جزء من اللعبة والعديد من التجارب السابقة التي خضتها أضافت لي الكثير خاصة وأنها كانت في أكثر من دولة، ومتشوق للعمل مع اليوناني جورجيوس دونيس الذي يملك خبرة كبيرة في الكرة السعودية وعلى الصعيد العالمي.
07
الجمهور الخلجاوي كيف كان تأثيره عليكم كلاعبين؟
جمهور الخليج معروف وقوفه مع ناديه بمختلف الألعاب ومختلف المدن، كانوا خير سند لنا وأعطونا الحماس داخل الملعب، وشكرًا لا تفي بحقهم لأنه جمهور عاشق بمعنى الكلمة.
08
من النجوم الذين لفتوا انتباهك في دوري روشن من اللاعبين؟
بلا شك الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر الذي يمثل بلادي ويعتبر أيقونة كرة القدم، لكن المغربي مراد باتنا لاعب الفتح أحد أصعب وأفضل اللاعبين الذين واجهتهم، إضافة إلى الإسباني ألفارو ميدران لاعب الاتفاق.
09
جمهور الخليج متخوف فيما يخص التعاقدات الأجنبية والمحلية.. كيف تطمئنهم؟
حسب معلوماتي أن الإدارة تسعى جاهدة للتعاقد مع عدد من اللاعبين بالكيف لا بالكم، لاسيما في اختيارات المراكز التي يحتاجها الفريق، على جمهور الخليج أن يطمئن.
10
هل أنت مع الاستقرار أم مع تغيير الجلد؟
الاستقرار أمر ممتاز، ولا يمنع من التغييرات الطفيفة التي تدعم الفريق وتساهم في إيجاد بدلاء بمستوى الأساسيين.