|


«فيفا» يحقق في عنصرية الأرجنتين تجاه فرنسا

إنزو فرنانديز يحتفل بفوز بلاده على كندا في نصف نهائي بطولة كوبا أمريكا في 9 يوليو 2024 (الفرنسية)
باريس ـ الفرنسية 2024.07.17 | 02:20 pm

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الأربعاء، فتح تحقيق بحق لاعبي منتخب الأرجنتين، بسبب عنصريتهم تجاه نظرائهم في فرنسا خلال احتفالهم بإحراز لقب بطولة كوبا أمريكا على حساب كولومبيا، بعد وقت قصير من إعلان نادي تشيلسي الإنجليزي عن إجراء تأديبي بحق إنزو فرنانديز، لاعب وسطه.
وأصدر الاتحاد الدولي بيانًا صحافيًا، جاء فيه: «فيفا على علم بمقطع فيديو يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، ويجري التحقيق في الحادث، يدين فيفا بشدة أي شكل من أشكال التمييز من قبل أي شخص، إن كانوا لاعبين، أو مشجعين، أو مسؤولين».
كما قرر تشيلسي اتخاذ «إجراء تأديبي» بحق الأرجنتيني فرنانديز، لاعب وسطه، بسبب مشاركته في الهتافات العنصرية بحق لاعبي منتخب فرنسا خلال الاحتفال بإحراز لقب بطولة كوبا أمريكا.
وقال تشيلسي في بيانه: «نحن نقدر الاعتذار العلني، الذي قدمه لاعبنا، وسنستخدمه لرفع مستوى الوعي، اتخذ النادي إجراءً تأديبيًا داخليًا».
وأعلن الاتحاد الفرنسي للعبة، الثلاثاء، أنه يعتزم تقديم شكوى إلى نظيره الدولي «فيفا» بشأن هتافات عنصرية من بعض لاعبي المنتخب الأرجنتيني خلال احتفالاتهم بلقب كوبا أمريكا 2024.
وسُمعت الهتافات خلال فيديو مباشر بثه إنزو فرنانديز، لاعب تشيلسي، على وسائل التواصل الاجتماعي، من داخل حافلة منتخب بلاده، عقب الظفر بلقب كوبا أمريكا على حساب كولومبيا 1ـ0 بعد التمديد، الأحد الماضي، في ميامي.
وردّد بعض اللاعبين، بينهم فرنانديز، أغنية يعود تاريخها إلى كأس العالم 2022، غناها مشجعون أرجنتينيون بعد النهائي، الذي حسمه منتخب بلادهم أمام فرنسا بركلات الترجيح 4ـ2 «تعادلا 3ـ3 في الوقتين الأصلي والإضافي»، وتضمنت استهداف كيليان مبابي، قائد «الديوك».
ودعت أميلي أودياـ كاستيرا، وزيرة الرياضة الفرنسية، الاتحاد الدولي إلى اتخاذ إجراءات صارمة، وكتبت على منصة «إكس»: «مثير للشفقة، هذا السلوك غير مقبول لأنه يتكرر».
واعتذر فرنانديز عمّا بدر منه خلال منشور على «إنستجرام»، قال فيه: «أعتذر بشدة عن مقطع الفيديو، الذي تم نشره في قناتي على إنستجرام خلال احتفالات المنتخب الوطني، تحتوي الأغنية على لغة مسيئة للغاية، ولا يوجد أي عذر على الإطلاق لهذه الكلمات».
وتابع فرنانديز: «أنا أقف ضد التمييز بكافة أشكاله، وأعتذر عن التورط بالمشاركة في الأغنية بنشوة احتفالاتنا بكوبا أمريكا، هذا الفيديو، تلك اللحظة، تلك الكلمات، لا تعكس معتقداتي أو شخصيتي، أنا آسف حقًا».
ورد الفرنسي ويسلي فوفانا، الأثنين، على فرنانديز، زميله في تشيلسي، من خلال منشور على منصة «إكس»، قال فيه: «كرة القدم في 2024: عنصرية غير مقيدة».