|


القادسية.. منبع النجوم.. تعاقدات صيفية لا تتوقف

الإسباني ناتشو فرنانديز، لاعب فريق القادسية الجديد، المتوج أخيرًا في بطولة أوروبا مع منتخب بلاده (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.17 | 03:16 pm

بدأ نادي القادسية انتقالات دوري روشن السعودي مبكرًا، حتى قبل بدء فترة الانتقالات الصيفية رسميًا، مع إبرامه عددًا كبيرًا من الصفقات والتعاقدات، فور تأهل فرقه الأول لكرة القدم رسميًا إلى منافسات دوري المحترفين خلال موسم 2024ـ2025.
ومددت إدارة نادي القادسية عقد الإسباني ميتشيل جونزاليس، مدرب الفريق، بعد النتائج المميزة التي حققها خلال الموسم الماضي، خاصة بعد موسم ناجح ومثالي في دوري يلو، نجح من خلاله في الانفراد بالمركز الأول بفارق مريح من النقاط عن بقية المنافسين.
وتعاقد نادي القادسية مع أكثر من لاعب، استعدادًا للمنافسة بقوة بدوري روشن، وفي مقدمتهم الأوروجواياني ناهيتان نانديز، لاعب كالياري الإيطالي، بعقد انتقال حر، وهو لاعب الوسط، الذي تبلغ قيمته السوقية نحو 5 ملايين يورو، وشارك في 34 مباراة بجميع المسابقات خلال الموسم الماضي مع فريقه السابق، مع تسجيله هدفين وصناعته ثلاثة.
وأبرم القادسية عددًا آخر من الصفقات، مثل حسين القحطاني، لاعب فريق الشباب، الذي وقع على عقده الرسمي لمدة ثلاثة أعوام، علمًا بأنه شارك في 123 مباراة مع فريقه السابق خلال المواسم الماضية، قبل تعاقده مع نادي القادسية من أجل تمثيله رسميًا.
ووقعت إدارة القادسية أيضًا مع الحارس البلجيكي كوين كاستيلس، قادمًا من صفوف فولسفورج الألماني، في صفقة انتقال حر، ولمدة ثلاثة أعوام، وهو الحارس الذي تألق مع منتخب بلجيكا في بطولة يورو 2024، حيث كان الحارس الأساسي للمنتخب الأوروبي في ظل غياب تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد.
وتعاقد النادي القدساوي مع الكولومبي جوليان كينيونيس، قادمًا من أمريكا المكسيكي، وهو اللاعب الذي وقع حتى عام 2028، بحسب البيان الرسمي للنادي. ويعد كينيونيس من المهاجمين المميزين، بتسجيله 21 هدفًا وصناعته تسعة في 48 مباراة بالموسم الماضي، كما يمتاز بالتألق في جميع مراكز الهجوم، وتبلغ قيمته السوقية نخو 10 ملايين يورو.
وواصل القادسية تحركاته بتوقيعه مع الإسباني ناتشو فرنانديز، لاعب فريق ريال مدريد، الذي توج أخيرًا ببطولة يورو 2024 مع منتخب بلاده. وكان ناتشو أحد العناصر المهمة في تشكيلة ريال مدريد ومنتخب إسبانيا بالموسم الماضي، إلا أنه فضل الرحيل إلى القادسية في صفقة انتقال حر هذا الصيف.
ولم يكتف فريق القادسية بهذه الأسماء فقط، إذ وقع أخيرًا مع محمد قاسم، لاعب فريق النصر السابق، بعد تعاقده الرسمي حتى عام 2027، بحضور جيمس بيسجروف، الرئيس التنفيذي لشركة نادي القادسية.
واستمر النادي القدساوي في تحركاته، إذ أعلن أخيرًا عن ضم قاسم لاجامي قادمًا من صفوف الفتح في صفقة انتقال حر، كما ضم علي هزازي في صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع الاتفاق.
في المقابل، رحّل عن فريق القادسية عددًا من لاعبيه أيضًا، مثل فارس العابدي المنتقل إلى فريق الفيحاء، وألفارو جونزاليس، بعد نهاية عقده بشكل رسمي الموسم الماضي.
وقررت إدارة نادي القادسية عدم تجديد تعاقد عدد من محترفي الفريق السابقين، مثل الثنائي لوسيانو فييتو وكيفين رودريجيز، بعد نهاية عقدهما مع الفريق فور التأهل إلى منافسات دوري روشن للمحترفين. ورحل أيضًا عن صفوف القادسية كل من عبد الله الزوري ونواف العابد، بحجة نهاية عقدهما الرسمي مع نادي القادسية.
هذا واتفقت إدارة القادسية مع الجابوني بيير إيميريك أوباميانج، لاعب فريق مرسيليا الفرنسي الأول لكرة القدم، على تمثيل الفريق لمدة موسمين، وفقًا لما نشره «الرياضية».
ويعد نادي القادسية أو «بنو قادس» من أعرق الأندية السعودية، وحقق بطولات مهمة، مثل بطولة كأس ولي العهد عام 1992، إضافة إلى بطولة كأس الاتحاد السعودي عام 1994.
وأضاف القادسية إلى خزائنه بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1994، كما حصل على وصافة أبطال العرب عام 1994، لتكون هذه الفترة هي الأفضل تاريخيًا بالنسبة للنادي على مستوى البطولات والألقاب.
وقدم القادسية عدة نجوم لامعين، مثل سعود جاسم، وأحمد البيشي، وخالد الدوسري، إضافة إلى عدد من أبرز لاعبي الكرة السعودية، مثل عبد الله الشريدة، والحارس حسين الصادق، وياسر القحطاني، ومحمد السهلاوي، وسعود كريري، وياسر الشهراني، وآخرين، حيث خرج كل هؤلاء من نادي القادسية قبل انتقالهم وتألقهم في أندية أخرى وبرفقة المنتخب السعودي في فترات مختلفة.