|


من هو بينتو كريبسكي حارس النصر الجديد؟

بينتو ماثيوس كريبسكي، حارس فريق النصر الأول لكرة القدم (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.17 | 04:04 pm

في جنوب البرازيل، بالتحديد في مدينة كوريتيبا، عاصمة ولاية بارانا، ولد بينتو ماثيوس كريبسكي لأسرة من أصول وجذور بولندية وإيطالية، إذ هاجر أجداد هذه الأسرة إلى أرض السامبا قديمًا، ليستقروا بها ويؤسسوا عائلتهم الكبيرة، التي خرج منها فيما بعد حارس أتلتيكو باراناينسي، المتفق على الانتقال إلى فريق النصر الأول لكرة القدم، في الميركاتو الصيفي، وفق مصادر «الرياضية» الخاصة.
بينتو، الحارس البرازيلي، مولود في 10 يونيو 1999، ويتمتع بطول لافت يصل إلى 191 سنتمترًا على الأقل، ويزن نحو 92 كيلو جرامًا، وساعدته هذه البنية القوية على التميز في مركز حراسة المرمى، ما جعل مدربي الفئات السنية لفريق أتليتكو باراناينسي البرازيلي يفكرون سريعًا في وضعه بمركز الحارس، بعد انضمامه رسميًا إلى فريق أكاديمية الناشئين بالنادي عام 2013.
ويحب الحارس البرازيلي الحياة الهادئة كثيرًا، إذ يرتبط بقصة حب وزواج مع شريكته ناتي كاسانيجا، التي عملت سابقًا في مجال عروض الأزياء وخطوط الموضة، قبل أن ترتبط رسميًا بالحارس بينتو عام 2018، حيث رُزق الثنائي بطفلة صغيرة أكملت عقد الأسرة السعيدة، تدعى أنتونيلا بينتو، التي ولدت عام 2022.
وبعيدًا عن حياته العائلية، بدأ بينتو «25 عامًا» مسيرته الكروية مع فريق أتليتكو بارانينسي، قبل أن يتم تصعيده إلى الفريق الأول رسميًا عام 2020. وعلى الرغم من أنه كان الخيار الخامس في مركز حراسة المرمى، إلا أنه آمن بحظوظه طويلًا، وكان لديه ثقة كبيرة في قدراته، حتى أصبح الحارس الأول للفريق، مع تجديد عقده بشكل رسمي.
وبسبب إصابة الحراس الأساسيين لفريق أتليتكو بارانينسي بفيروس كورونا، نوفمبر 2020، حصل بينتو أخيرًا على فرصة المشاركة مع الفريق الأول، خلال مباراة ضد ريفر بليت الأرجنتيني في كأس ليبرتادوريس، ثم شارك من جديد في بطولة الدوري البرازيلي أمام بالميراس بالفترة نفسها.
وحصل بينتو على ثقة مدربيه وجماهير ناديه، ليتم تجديد تعاقده عام 2021، قبل أن يصبح الحارس الأول لفريق أتليتكو بارانينسي بشكل رسمي عام 2022، خاصة بعد رحيل الحارس سانتوس إلى فريق فلامنجو البرازيلي.
ووقع الحارس الشاب لمدة أربعة أعوام إضافية مع فريق أتليتكو، حتى نهاية عام 2026، إذ تبلغ قيمته السوقية حاليًا نحو 15 مليون يورو، كما تألق بشكل لافت خلال الموسم مع أتليتكو بارانينسي، إذ شارك في 27 مباراة بجميع المسابقات، وحافظ على نظافة شباكه في 14.
وبشكل عام، شارك بينتو في 164 مباراة بجميع البطولات مع نادي أتليتكو بارانينسي، تمكن خلالها من الحفاظ على نظافة الشباك في 59، واستقبلت شباكه 163 هدفًا بالفترة ذاتها، كما توج مع الفريق بلقب كأس كوبا سود أمريكانا عام 2021، وبطولة أبطال بارانينسي أعوام 2020، 2023، و2024.
وعلى الصعيد الدولي، تلقى الحارس بينتو أول استدعاء رسمي له مع منتخب البرازيل عام 2023، تحت إشراف المدرب المؤقت فرناندو دينيز، من أجل خوض التصفيات الخاصة بقارة أمريكا الجنوبية والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.
وشارك بينتو للمرة الأولى مع المنتخب البرازيلي، مارس 2024، حين فازت البرازيل على إنجلترا بنتيجة 1ـ0، كما كان الحارس الأساسي للمنتخب الأول خلال مباراة البرازيل وإسبانيا تجريبيًا، التي انتهت بالتعادل الإيجابي 3ـ3 بين المنتخبين.
يذكر أن الحارس بينتو كان ضمن قائمة خيارات أكثر من فريق أوروبي خلال الفترة الماضية، تمهيدًا للتعاقد الرسمي معه، حيث راقبه مسؤولو ليفربول الإنجليزي أكثر من مرة، حسبما ذكره حساب «سبورتس زون» المهتم بعالم الصفقات والانتقالات، في يونيو الماضي، كما رغب إنتر ميلان الإيطالي بالحصول على خدمات الحارس البرازيلي، بحسب تأكيدات «وان فوتبول» العالمي.