|


بعد هتافات الإسبان.. جبل طارق تحتج أمام «يويفا»

ألفارو موراتا قائد المنتخب الإسباني وزملاؤه خلال الاحتفال بلقب يورو 2024 على حساب إنجلترا 15 يوليو (أسوشيتد برس)
لندن- رويترز 2024.07.18 | 10:22 pm

تقدم اتحاد كرة القدم في جبل طارق بشكوى رسمية إلى الاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا»، الخميس، بعدما ردد لاعبو المنتخب الإسباني الأول هتافًا مسيئًا للإقليم الذي يتبع لبريطانيا ويتمتع بحكم ذاتي، خلال احتفالهم بالفوز ببطولة أوروبا 2024.
ونظمت إسبانيا احتفالات في العاصمة مدريد بعد الفوز 2ـ1 على إنجلترا في نهائي بطولة أوروبا، حيث ردد لاعبون بينهم القائد ألفارو موراتا ورودري لاعب وسط مانشستر سيتي «جبل طارق إسبانية». وعندما لفت موراتا انتباه رودري إلى أنه يلعب لصالح ناد إنجليزي، رد: «لا أهتم».
وأوضح الاتحاد في بيان أن مقطع الفيديو أثار «غضبًا واستياءً وإحباطًا». وقال: «التصرف المعني مسيء جدًا لمواطني جبل طارق الذين مارسوا مرارًا وتكرارًا حقوقهم الديمقراطية للبقاء ضمن أقاليم ما وراء البحار البريطانية.. وعلى الرغم من أن لجبل طارق حدودًا مع إسبانيا وتثمن علاقات التعاون الوثيقة معها ومع شعبها، فإنها ستظل ضمن أقاليم ما وراء البحار البريطانية».
وأضاف: «كما أن التصرف مسيء جدًا لاتحاد الكرة في جبل طارق إذ يشير إلى أنه لا ينبغي أن يكون لنا اتحاد وطني مستقل عضو باليويفا».
يذكر أن جبل طارق حصلت على عضوية الاتحاد الأوروبي في مايو 2013 ما سيسمح لأنديتها ومنتخبها الوطني بالاشتراك في البطولات الدولية للعبة.
وجاء الانضمام بناء على تصويت خلال المؤتمر السنوي للاتحاد لتصبح جبل طارق العضو رقم 54.
وكانت جبل طارق تقدمت بطلب العضوية في 1999 إلا أن الطلب قوبل برفض إسباني لكن فرصتها تعززت من جديد في 2011 بقرار محكمة التحكيم الرياضية.
ولا تزال إسبانيا تدعي السيادة على جبل طارق بعد أن تخلت عنها لبريطانيا وفقًا لمعاهدة أوتريخت عام 1713.