|


مدربو روشن.. 7 جدد.. 3 انتظار.. وصدارة برتغالية

الفرنسي لوران بلان خلال قيادته تدريبات فريق الاتحاد الأول لكرة القدم في معسكره الخارجي (المركز الإعلامي ـ الاتحاد)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.19 | 02:57 pm

قبل بدء منافسات الموسم الكروي الجديد، أعلنت سبعة فرق بدوري روشن السعودي للمحترفين عن تغيير مدربيها، فيما أبقت ثمانية فرق على المدربين، الذين حضروا على رأس الإدارة الفنية بنهاية الموسم الماضي، بينما لم تعلن ثلاثة أندية بعد عن مدربيها بشكل رسمي.
ويأتي فريق الاتحاد الأول لكرة القدم على رأس الفرق التي غيرت طاقمها الفني، بعد إقالة المدرب الأرجنتيني مارسيلو جاياردو، ورحيله برفقة طاقمه المساعد، بعد الاتفاق على فسخ العقد بالتراضي بين الطرفين.
وأعلن نادي الاتحاد تعاقده رسميًا مع الفرنسي لوران بلان، من أجل تدريب الفريق خلال منافسات الموسم المنتظر، وهو الاسم الذي سبق له قيادة عدد كبير من الأندية، في مقدمتها فريق باريس سان جيرمان الفرنسي.
وتعاقدت إدارة نادي الفيحاء مع المدرب اليوناني كريستوس كونتيس، ليتولى منصب المدرب الفني للفريق لمدة موسم واحد، خلفًا للصربي فوك رازوفيتش.
وأعلن مجلس إدارة التعاون تعاقده الرسمي مع المدرب الأرجنتيني رودولفو مارتين أروابارينا، خلفًا للبرازيلي بيريكليس شاموسكا، الذي غادر الفريق بعد انتهاء عقده، متجهًا إلى فريق نيوم.
وتعاقد نادي الخلود مع المدرب البرتغالي باولو دوارتي، الذي سيتولى قيادة الجهاز الفني للفريق في الموسم المقبل، بعد رحيل مواطنه فابيانو فلورا، الذي نجح في مهمته بقيادة الفريق إلى دوري روشن السعودي للمحترفين.
وأعلنت إدارة الرياض التعاقد مع المدرب الفرنسي التونسي الأصل صبري لموشي، لقيادة الفريق في الموسم المقبل، خلفًا للبرازيلي أودير هيلمان، الذي ذهب لقيادة فريق الرائد بشكل رسمي.
وتعاقدت إدارة الخليج مع اليوناني دونيس، مدرب الوحدة السابق، لتولي تدريب الفريق خلفًا للبرتغالي بيدرو إيمانويل.
في المقابل، حافظ الأهلي على مدربه الألماني ماتياس يايسله بشكل رسمي، حيث استقرت إدارة النادي على وجوده على رأس الإدارة الفنية للفريق في الموسم الجديد، بعد حلوله ثالثًا في ترتيب دوري روشن بالموسم الماضي.
كما أبقى كل من الهلال والنصر على الأجهزة الفنية، إذ قررت إدارة الهلال في وقت سابق تجديد عقد البرتغالي جورجي جيسوس لمدة موسم إضافي، كما أبقت إدارة النصر على خدمات مواطنه البرتغالي لويس كاسترو، ليكون المدرب الفني مرة أخرى خلال موسم 2024ـ2025.
وحافظت إدارة نادي الفتح على الكرواتي سلافين بيليتش، ليكون مدرب الفريق خلال الموسم الجديد أيضًا، كما أعلنت إدارة نادي ضمك تجديد ثقتها بمدرب الفريق، الروماني كوزمين كونترا، وذلك بعد النتائج الإيجابية، التي حققها في الموسم الماضي، إضافة إلى استمرار الإنجليزي ستيفن جيرارد على رأس الإدارة الفنية لنادي الاتفاق.
وواصل نادي الشباب رهانه على مدربه البرتغالي فيتور بيريرا، كما أبقت إدارة نادي القادسية على المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس، الذي جدد تعاقده مع الفريق لموسم إضافي.
فيما لم تعلن بعد إدارة الأخدود عن اسم المدرب الجديد، بعد قرارها السابق بعدم تجديد عقد المدرب الجزائري نور الدين زكري، الذي نجح في مهمته المؤقتة بضمان بقاء الفريق وسط الكبار بنهاية الموسم الماضي، كما لم يعلن نادي الوحدة عن مدربه الجديد بعد رحيل اليوناني دونيس، وبالمثل نادي العروبة الصاعد حديثًا إلى دوري روشن، الذي لم يعلن بعد عن اسم مدربه الجديد بشكل رسمي، بعد رحيل مدربه السابق روسمير سفيكو.
يذكر أن المدرسة البرتغالية لا تزال تتصدر ترتيب مدربي دوري روشن، بوجود أربعة مدربين مع أندية الهلال، والنصر، والشباب، والخلود، ثم يأتي بعدها المدرسة الفرنسية بالثنائي لوران بلان وصبري لموشي، بالتساوي مع المدرسة اليونانية مع الثنائي دونيس وكونتيس.