|


تفاعل قياسي على «إكس» مع بيان «سدايا» بعد أزمة العطل العالمية

«السعودية أعظم قصة نجاح.. درعنا التقني الحصين»

الرياض - الرياضية 2024.07.19 | 08:19 pm

بعبارات الثناء والشكر أظهر السعوديون فخرهم في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» على موقع التدوينات القصيرة «إكس»، بعد ظهورها في بيان رسمي أكدت من خلاله أن أنظمتها التقنية تعمل دون انقطاع، بينما عانى العالم من عطل تقني ضرب معظمه.
وتعد «​سدايا» الجهة المختصة في السعودية بالبيانات والذكاء الاصطناعي، وتشمل: البيانات الضخمة، وهي المرجع الوطني في كل ما يتعلق بها من تنظيم وتطوير وتعامل، وهي صاحبة الاختصاص الأصيل في كل ما يتعلق بالتشغيل والأبحاث والابتكار في قطاع البيانات والذكاء الاصطناعي.
وبلغ التفاعل مع بيان «سدايا» أكثر من 2.5 مليون بعد ساعتين من نشره على منصة «إكس».
وجاءت غالبية التغريدات مثنية على «سدايا»، من بينهم وائل الكود الذي كتب: «العطل العالمي اللي سبب خلل بتقنيات دول العالم كلها أثبت لنا شيء واحد: المملكة العربية السعودية لا ترتكي على أحد وبفضل الله ثم جهود الدولة أثبتنا قوتنا التقنية أمام العالم أجمع شكرًا سدايا»، وعلى السياق ذاته علق علي: «مطارات العالم معطلة ومطاراتنا تستقبل وتودع الرحلات.. أنظمة العالم معطلة وأنظمتنا بفضل الله مستمرة بالعمل فشكرًا لله ثم لحكومتنا الرشيدة ولسدايا»، ومثلهما قال علي المالكي الذي كتب: «شكرًا سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير #محمدبنسلمان على رؤية 2030 التي أنتجت لنا #سدايا وهيئة الأمن السيبراني مما أثبتت قوتها في صد العطل العالمي في الوقت الذي توقفت فيه أنظمة وبورصات دول العالم وخاصة أمريكا وأوروبا التي توقفت بنوكها ومطاراتها وتقنياتها وبقيت السعودية العظمى خارج تلك المنظومة تلوّح بيدها «صفر» توقف الخدمات الإلكترونية لدينا بفضل الله ثم قيادتنا أنت في السعودية العظمى آمن.. ما لأحد منّة الله اللي عزنا» بينما عدت ماريا الغامدي أن سدايا كانت مثل الدرع لمواقع السعودي قائلة: «اليوم والله كنت أقوله لصديقاتي في القروب، لولا الله ثم سدايا كان انهارت المواقع عندنا، سدايا درعنا التقني الحصين».
وعلق الدرع السعودي عن توقف مطارات العالم وأنظمتها عدا السعودية قائلًا: «في الوقت الذي تأثرت دول الغرب وأوروبا والكثير من دول العالم بالعطل التقني العالمي وتوقفت حياة مواطنيها.. ولله الفضل ثم لقيادتنا الرشيدة جميع التطبيقات الحكومية السعودية التي تم برمجتها بأيادي أبنائنا وبناتنا السعوديين تعمل دون أي مشاكل.. الله اللي عزنا ما لأحد منة»، ومثله كتب عبد الرحمن الروقي: «عطل شلّ أنظمة مختلف دول العالم وفي مقدمتها الدول المتقدمة والعظمى ومن بينها المستشفيات والمطارات والمتاجر الاستهلاكية، بينما في السعودية أنظمتنا بأمان ولله الحمد بفضل الله ثم بفضل سدايا ومنسوبيها، السعودية أعظم قصة نجاح».