|


أليكسييفا.. توأمان تحلمان بالذهب تحت القصف

التوأمان الأوكرانيتان مارينا وفلاديسلافا أليكسييفا (الفرنسية)
خاركيف ـ الفرنسية 2024.07.20 | 05:08 pm

عند ممارسة السباحة الفنية تكون الابتسامة أمرًا مألوفًا. بالنسبة للتوأمين الأوكرانيتين مارينا وفلاديسلافا أليكسييفا الحالمتين بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس، لا يغيّر شيئًا خوضهما التمارين تحت القصف، بسبب الحرب مع روسيا.
تحمل الشقيقتان البالغتان 23 عامًا والمتوجتان ببرونزية أولمبياد طوكيو، آمال أوكرانيا بإحراز ميدالية ذهبية في ألعاب باريس، التي تنطلق 26 في يوليو.
بعد نحو عامين من الحرب، تجاوزت صاحبتا الابتسامة المشرقة محنة تلو الأخرى، لخوض التمارين، الهرب من مدينتهما والنجاة من القصف، مع التمسك بالتصميم على تحقيق الهدف المنشود.
في مسقط رأسهما خاركيف، تدرّبتا في حوض سباحة من دون نوافذ دُمّر خلال هجوم صاروخي في 2022، ومن دون مولّد لتسخين مياه المسبح خلال انقطاع الكهرباء.
عندما كان دوي الانفجارات قريبًا من حوض السباحة، اضطرتا أحيانًا «للنزول جريًا إلى الطابق السفلي بسراويل سباحة مبلّلة»، كما تروي مارينا.
لا تبعد المدينة الواقعة في شمال شرق البلاد سوى 30 كيلومترًا عن الحدود الروسية.
وتتابع الرياضية الشابة صاحبة البشرة الشاحبة والعينين الرماديتين مع شعر بني طويل: «قُصف كلّ شيء: مسبحنا، حيث بدأنا نتدرّب، ومدرستنا، ووسط المدينة».
على مدى أكثر من عام، تابع صحافيو وكالة «فرانس برس» التوأمين في رحلتهما من خاركيف إلى باريس، عبر كييف، ومونبلييه في جنوب فرنسا، أو فوكوكا اليابانية.
تتذكّر فلاديسلافا، الأكثر خجلًا بين التوأمين، التي غالبًا ما تترك شقيقتها تنهي الجمل «عندما بدأت الحرب، لم نكن نعرف ماذا نفعل. أدركنا بعدها أن هدفنا الرئيس هو إظهار شجاعتنا خلال المسابقات في مختلف أنحاء العالم».
وتضيف مارينا: «لإثبات أن أوكرانيا لا تزال على قيد الحياة».
في بطولة العالم للألعاب المائية بفوكوكا اليابانية، يوليو 2023، كانتا أكثر شحوبًا، والتقت بهما «فرانس برس» بعد مرورهما في الثنائي الحرّ، حيث احتلتا المركز السادس، وبدت خيبة الأمل واضحة على الشابتين بملابس السباحة المطرّزة، وكعكة الشعر، والماكياج الثقيل.
أكّدت فلادا: «من الصعب التركيز عندما يكون بلدك في حالة حرب، وأنت بعيد عن عائلتك، لدينا أصدقاء رياضيون لقوا مصرعهم في القتال دفاعًا عن بلدنا، وتوفي العديد من الرياضيين الشبان، هذه فترة رهيبة بالنسبة لنا».