|


السراج.. أصغر رياضي سعودي في الأولمبياد

زيد السراج، لاعب الهلال والمنتخب السعودي، بعد تتويجه بإحدى الدورات (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.07.21 | 04:54 pm

كان السباح السعودي زيد السراج، أحد الذين برزوا في رياضة السباحة، التي تعلمها من والدته، التي يعود لها الفضل الكبير في صقل موهبة ابنها وتطورها حتى بات أصغر لاعب سعودي يشارك في دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024».
في 20 نوفمبر من العام 2007 ولد زيد في الرياض العاصمة السعودية، وكان منذ طفولته يتمتع برعاية والدته العاشقة لرياضة السباحة، التي كانت تطمح إلى أن يصبح أحد أبطال اللعبة على المستوى المحلي والعربي والعالمي.
يتحدث السراج عن بدايته في عالم السباحة بقوله: «منذ كنت صغيرًا وأنا أعشق السباحة، وتحديدًا منذ كان عمري عامين، حيث تعلَّمت هذه اللعبة بدافعٍ من عشقي لها، وتلقيت دعمًا كبيرًا من والدي ووالدتي، ولا يزال للمجد بقية».
خلال بدايته الأولى في عالم السباحة، يقول السراج: «يعود الفضل الكبير في تألقي خلال البدايات إلى والدتي الغالية، التي لولاها لما وصلت إلي ما وصلت إليه، ففي أوقات كثيرة كنت أتعب من التمرين، وأريد أن أترك السباحة، ولكن بسبب دعمها المتواصل لي، وتشجيعها الدائم، وإيمانها بقدراتي، لم أترك السباحة، فهي رفيقة دربي منذ تعلمي أول حركة بالسباحة إلى يومي هذا، فهي حريصة كل الحرص على حضور كل تمريناتي، وبعد ما أن أنتهي من التمرين تصحح لي بعض الأخطاء، التي وقعت بها خلال التمرين، وتشدد على عدم فعلها مرة أخرى».
تسابقت الأندية السعودية على الظفر بخدمات السباح الموهوب، وحاز الهلال على توقيع الفتى الناشئ، الذي أرجع أسباب موافقته على عرض أزرق العاصمة إلى حبه الشديد للنادي ورغبته في تمثيله.
في عام 2021، شهدت بطولة السعودية للسباحة تحقيق السراج رقمًا قياسيًا جديدًا في سباق 50 متر حرة فئة «13ـ14 عامًا» بزمن 26.58 ثانية، محطمًا رقمه السابق 26.67 ثانية، وتوالت بعد ذلك إنجازات السباح الصغير، التي كان أبرزها تحقيق الرقم القياسي في بطولة «الجونير أولومبك»، التي احتضنتها ولاية أوهايو الأمريكية.
كانت دورة الألعاب السعودية في نسختها الثانية الشاهد الأكبر على موهبة السراج، بعد أن توج فيها بذهبيتي سباق 400 و200 متر حرة، ليحصل على مليوني ريال، وكانت بوابته للعبور نحو المشاركات الدولية والعالمية.
بعد ذهبية الألعاب السعودية أكد السباح الصغير أن طموحه التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»، واستطاع تحقيق حلمه، وبات أصغر سباح يمثل السعودية في المحفل الأولمبي الكبير، وينتظر على أحر من الجمر انطلاق الدورة للمشاركة في منافسات سباق 100 متر حرة للمرة الأولى في مسيرته الرياضية.