|


لارغيت: نطارد المواهب في أرجاء السعودية

حوار: حواس العايد 2024.07.22 | 01:29 am

اختاره الاتحاد السعودي لكرة القدم، في مايو 2022، بدلًا عن الروماني إيوان لوبيسكو، بهدف الاستفادة من خبرته العريضة في مجال الاستراتيجيات، وتطوير الخطط للمنتخبات الوطنية السنية، وتأهيل المدربين الوطنيين، والإشراف على مراكز التدريب الإقليمية للمساهمة في اكتشاف المواهب الكروية، وتفعيل الشراكات الدولية، بما يخدم تطوير كرة القدم السعودية، إذ يملك تجارب عديدة في بعض الأندية الفرنسية، مثل مرسيليا، كما عمل مديرًا لأكاديمية محمد السادس من 2008 إلى 2014، ومتخصص في مجال صناعة اللاعبين والتنقيب عن المواهب.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار المغربي ناصر لارغيت، المدرب الفني للاتحاد السعودي لكرة القدم، يتحدث عن تنظيم بطولة المنتخبات الإقليمية، التي تجرى حاليًا في الطائف، والأهداف المرجوة من هذه البطولة، ومواصلة اكتشاف المواهب في جميع أنحاء السعودية.
01
ما الفكرة من تنظيم بطولة المنتخبات الإقليمية الجارية حاليًا في الطائف؟
لدينا أهداف نعمل على تحقيقها من أجل إعداد جيل لمستقبل كرة القدم السعودية، على رأسها اكتشاف ومطاردة المواهب في جميع أنحاء السعودية، ومواصلة عمل إدارة البراعم من خلال المسابقات الإقليمية للفئات العمرية تحت 11 و12 و13 و14 عامًا، إضافة إلى تقييم اللاعبين الذين يشاركون في المنافسات الإقليمية.
02
متى تم إقرار تنظيم بطولة المنتخبات الإقليمية؟
عملنا الموسم الماضي من أجل الوصول إلى تنظيم هذه البطولة، من خلال دعم إدارة البراعم وإعادة هيكلة المراكز الإقليمية، إضافة لتنظيم المهرجانات مع المدارس للأعمار من 6 إلى 10 أعوام، والتجمعات لاكتشاف المواهب في جميع المناطق، وبطولات المناطق للاعبين تحت 11 و13 عامًا للمرة الأولى، وإعداد منتخبات إقليمية للمشاركة في هذه البطولة.
03
من المسؤول عن اختيار الأسماء المشاركة؟
الاختيارات الفنية هي مسؤولية المدرب السعودي خالد الفرحان، والفريق الفني المساعد له، وتم تعيين 14 مدربًا في المناطق والمدن لتقييم واختيار اللاعبين في البطولة الإقليمية.
04
هل وجدتم في هذه البطولة أسماء يمكن الرهان عليها مستقبلًا؟
نحن نعمل من أجل ذلك بالتأكيد، وهناك فريق عمل يضم مجموعة من المدربين إلى جانب خالد الفرحان، وصالح الداود، وماجد التركي، وغيرهم.
05
هل واجه الاتحاد السعودي لكرة القدم صعوبات في النسخة الأولى من تنظيم هذه البطولة؟
الحقيقة أننا تجازونا العديد من التحديات والصعوبات، وذلك بفضل إدارة البراعم، الذين يبذلون جهدًا كبيرًا من أجل تنظيم هذه البطولة، وإنجاحها، كما أن العمل التكاملي بين إدارات ولجان الاتحاد أسهم في ذلك، ومتطلعون للنتائج الفنية قريبًا.
06
من يقود المنتخبات الإقليمية المشاركة فنيًا؟
المنتخبات الإقليمية في البطولة يقودها مدربون سعوديون من بعض الأندية ومراكز التدريب الإقليمية.
07
ما الذي يخطط له الاتحاد السعودي في سبيل استمرارية البطولة مستقبلًا؟
البطولة ستستمر، فهي جزء من استراتيجية الاتحاد السعودي لعام 2034، كما أننا نستعد لتنظيم منافسات جديدة تحت 12 و14 عامًا، ليكون مجموعها أربع مسابقات تحت 11، 12، 13و14 عامًا، في الموسم الجديد.
08
هل تتعارض هذه البطولة مع الدورات المدرسية التي تنظمها وزارة التعليم؟
على العكس تمامًا، البطولة والدورات المدرسية مكملتان لبعضهما بعضًا، حيث إنه على المستوى الدراسي غالبية اللاعبين غير مسجلين في الأندية، لكن على المستوى الإقليمي فهم لاعبون لأندية أو في مراكز التدريب الإقليمية أو الأكاديميات المعتمدة، ما يسهم في توسيع القاعدة وإتاحة المزيد من الفرص لاكتشاف المواهب.